أنا الخبر ـ متابعة

كشفت مصادر مطلعة وفق ما كتبته “الأيام24″، عن تفاصيل الهيكلة الجديدة لحكومة سعد الدين العثماني، في إطار التعديل الحكومي الذي أمر به الملك في خطاب العرش.

وأوضحت المصادر، أن عدد المناصب الوزارية سيبلغ21 حقيبة إضافة إلى رئيس الحكومة، حيث ستمنح 7 حقائب للتقنوقراط و 14 حقيبة حكومية “سياسية”.

وفي هذا الإطار ، سيحصل حزب العدالة والتنمية على 7 حقائب وزارية، فيما سيحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 3 حقائب، والحركة الشعبية على حقيبتين فيما سيحصل الاتحاد الاشتراكي و الاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية، على حقيبة لكل حزب.

في نفس السياق، تم سحب وزارة الصحة ،ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي من الأحزاب السياسية، ليبزغ نجم والي الدار البيضاء سعيد أحميدوش بقوة في سماء التعديل، حيث أصبح مرشحا بقوة رفقة مدير المستشفى الجامعي بفاس لتولي حقيبة الصحة.

زيادة على ذلك، سيتم في التعديل الحكومي الجديد حذف وزارة الشؤون العامة والحكامة التي يدبرها لحسن الداودي، وبعض كتابات الدولة، فيما سيتم إدماج وزارات مع بعضها البعض، مثل وزارة التشغيل والادماج المهني التي ستدمج مع التكوين المهني.

وعلى إثر هذه الهيكلة الجديدة قرر حزب التقدم والاشتراكية الإنسحاب من الحكومة، حيث أعلن قبل قليل، مغادرة سفينة الحكومة والتوجه للمعارضة، حيث ستعقد اللجنة المركزية للحزب اجتماعا طارئا الجمعة للمصادقة على قرار المكتب السياسي بالانسحاب.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.