أنا الخبر ـ متابعة 

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، أن اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2021، قد مرت في نفس الأجواء التي طبعت الدورة العادية، والتي تميزت بانخراط جميع الفاعلين التربويين والمتدخلين بجد ومسؤولية في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني.

وقد بلغت نسبة الحضور في هذه الدورة 95.28 في المائة لدى المترشحين الممدرسين، وبلغ عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي 45.745 ناجحة وناجحا.
وبذلك يكون عدد الناجحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي في الدورتين معا، العادية والاستدراكية لسنة 2021، قد بلغ 269.031 ناجحة وناجحا بنسبة نجاح إجمالية استقرت في 81.83 في المائة مقابل 79.62 في المائة في دورة 2020، مسجلة بذلك زيادة بلغت 2.21 نقطة مائوية.

وفي القطب العلمي والتقني، بلغت نسبة النجاح في الدورتين 79.45 في المائة من مجموع الحاضرين، أما في قطب الآداب والتعليم الأصيل، فقد بلغت هذه النسبة 87.81 في المائة.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغت نسبة النجاح في الدورتين 89.52 في المائة.
أما بالنسبة للمسالك المهنية للبكالوريا، فقد اجتاز اختباراتها 6268 مترشحة ومترشحا، وبلغت نسبة النجاح بها في الدورتين 74.97 في المائة.

وبخصوص فئة المترشحين والمترشحات في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف الاختبارات وظروف إجرائها وتصحيح الإنجازات، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم في الدورتين 81.49 في المائة.

أما بالنسبة للمترشحين الأحرار فقد بلغ العدد الإجمالي للناجحين منهم 65.626 بنسبة نجاح بلغت في الدورتين 56.51 في المائة مقابل 55.24 في المائة في دورة 2020.

وإذ تشيد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالانخراط النموذجي لنساء ورجال التربية والتكوين في تفعيل الإجراءات الهادفة إلى تحصين مصداقية البكالوريا المغربية وضمان تكافؤ الفرص لجميع المترشحين والمترشحات، وبانضباط هؤلاء وما أبانوا عنه من نضج في التعاطي مع هذا الاستحقاق التربوي الوطني الهام، فإنها تعبر عن تثمينها الكبير لجهود الأسر والسلطات المحلية والأمنية والصحية وكافة المتدخلين في تحقيق إجراء اختباراته في أحسن الظروف ولجهود وسائل الإعلام الوطنية في مواكبة مختلف محطاته.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.