أنا الخبر | Ana lkhabar

أطلق خبراء الأمن السيبراني تحذيرا عاجلا من عمليات احتيال جديدة تستهدف مستخدمي تطبيق التراسل الفوري، “واتساب” لسرقة بياناتهم الشخصية بهدف الوصول إلى بياناتهم البنكية لسرقة نقودهم.

في هذا الصدد، أشار الخبراء إلى أن المحتالين وجدوا طريقة تمكنهم من الاستفادة من إعدادات مجموعة الواتساب وتسمح لهم بالوصول إلى الحسابات، وتبدأ عملية الاحتيال عندما يتمكنون من الوصول إلى حساب واتساب آخر.

وأوضح الخبراء أن المحتالين يتظاهرون بأنهم أصدقاء أو أعضاء في مجموعة واتساب، ويستهدفون الضحايا عن طريق إرسال رسائل تبدو عادية أولاً لبدء محادثة.

ثم، يطلبون من الضحية إرسال رمز تنشيط الحساب المكون من 6 أرقام، والذي يتم إرساله إلى حساب واتساب الآخر الذي تم الوصول إليه.

وبمجرد حصول المحتالين على رمز التنشيط، يمكنهم الوصول إلى حساب الضحية وتغيير معلوماته، بما في ذلك كلمة المرور، والبيانات الشخصية، والبيانات المصرفية.

توصيات:

أوصى خبراء الأمن السيبراني، وكذلك مؤسسات أمنية، مستخدمين تطبيق الواتساب، باتخاذ الإجراءات التالية لتجنب الوقوع ضحايا لهذه العمليات الاحتيالية:

إعداد ميزة المصادقة الثنائية، والتي تتطلب من المستخدم إدخال رمز مكون من 6 أرقام بالإضافة إلى كلمة المرور عند تسجيل الدخول إلى الحساب.

عدم مشاركة رمز تنشيط الحساب المكون من 6 أرقام مطلقا مع أي شخص.

الإبلاغ عن أي رسائل احتيالية على واتساب عن طريق الضغط مع الاستمرار على فقاعة الرسالة وتحديد إبلاغ ثم متابعة التعليمات.

يمكن أن تكون عمليات الاحتيال على واتساب خطيرة للغاية، حيث يمكن للمحتالين استخدام بيانات المستخدم الشخصية لسرقة أموالهم أو ارتكاب جرائم أخرى. لذلك، من المهم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الوقوع ضحايا لهذه العمليات.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً