أنا الخبر ـ وكالات

كشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، عن صور لذوبان الجليد بشكل كبير في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) خلال الفترة من الرابع إلى 13 فبراير الجاري. حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضحت الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية ذوبان 20 بالمائة من الجليد، في جزيرة (النسر) في (أنتاركتيكا) خلال هذه الفترة.

وأكدت الوكالة في بيان تحت عنوان “أنتاركتيكا تذوب في أشد أيامها حرارة على الإطلاق”، أن “موجة الحر ضربت القارة الجليدية في 5 فبراير الحالي, وبلغت ذروتها في 6 فبراير”.

وقد سجلت قاعدة (إسبيرانزا) الأرجنتينية، وهي محطة أبحاث في شبه جزيرة (ترينيتي) في أنتاركتيكا، درجة حرارة وصلت إلى 18.3 درجة مئوية في 6 فبراير الحالي .

وأشارت (ناسا) في بيانها إلى أنها “كانت نفس درجة حرارة مدينة (لوس أنجلوس) الأمريكية في ذلك اليوم, وأن أعلى درجة حرارة سجلتها القارة كانت 17.5 درجة مئوية في مارس 2015.

وقال عالم الجليد في كلية (نيكولز) بولاية (ماساتشوستس) الأمريكية، موري بلتو: “لم أر أحواض ذوبان تتطور بهذه السرعة في القارة القطبية الجنوبية”. وأضاف أن “هذه الأنواع من الذوبان كانت تحدث في ولاية (ألاسكا) الأمريكية و(غرينلاند) وليس في أنتاركتيكا”.

وأكد أن “ظاهرة الاحتباس الحراري تسببت في تشبع 1.5 كيلومتر مربع من الجليد, في جزيرة (النسر) بالمياه, وهي ظاهرة تظهر كبقع زرقاء في صور الأقمار الصناعية”.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.