أنا الخبر ـ متابعة 

جددت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب إفريقية، ناليدي باندور، اليوم الأربعاء موقف بلادها الداعم لأطروحة جبهة البوليساريو.

وقالت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب افريقية، ناليدي باندور، اليوم الأربعاء، خلال المؤتمر الوزاري لمنتصف المدة مع دول عدم الانحياز قائلة “بصفتنا من دول عدم الانحياز لا يجب علينا تجاهل مصير من يدعون لتصفية الاستعمار و تأسيس دولة و التمتع بحقوق الانسان”، حسب تعبيرها.

وأضافت المسؤولة الجنوب الأفريقية، “إن تضامننا و دعمنا لشعبي فلسطين و الصحراء الغربية يجب أن يلهمانا الشجاعة لنعتبر كفاحهم هو كفاحنا..”، حسب قولها.

وتجدد جنوب أفريقيا، في كل مناسبة موقفها الداعم لجبهة “البوليساريو”، رغم مساعي المغرب، الرامية لتعزيز العلاقات المغربية الجنوب الإفريقية.

ويعتقد متابعون أن جنوب إفريقيا التي تدعم أطروحة البوليساريو، تحاول عبر تحالفها مع الجزائر التأثير على الإدارة الأميركية الجديدة للتنصل من الإعلان الرئاسي الذي وقعه الرئيس السابق دونالد ترامب معترفا في دجنبر الماضي بسيادة المغرب على صحرائه.

وتحالفت جنوب أفريقيا والجزائر، سابقا بشكل مكثف للتأثير على المجتمع الدولي كي ينقل صلاحيات الأمم المتحدة في إدارة ملف الصحراء إلى الاتحاد الأفريقي أملا في تغيير طبيعة الملف، وخدمة أطروحة الانفصال بناء على مفردتي الاستفتاء وتقرير المصير. (الأيام 24)

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.