أنا الخبر ـ متابعة 

خلق السحب الاحتيالي عبر «كيشيات» الأبناك نوعا من الفزع وسط المغاربة، ففي الوقت الذي يتداول فيه عبر تطبيق التراسل الفوري «واتساب» فيديوهات تكشف عن نوع هذا الأسلوب الإجرامي. رجح مواطنون اعتماد حيلة جديدة لقرصنة الحسابات البنكية، من خلال المعطيات المستعملة اثناء عمليات السحب من الشبابيك الاتوماتيكية.

وأشار أحد النشطاء من مراكش نهاية الاسبوع المنصرم، أنه لاحظ اثناء توجهه لاحد شبابيك السحب، أن هناك كاميرا صغيرة فوق لوحة ازرار الشباك، حيث تبدو انها مركبة بطريقة مريبة وغير احترافية، ما يرجح ان الجهة التي قامت بتركيبها لا علاقة لها بالوكالة البنكية المعنية.

وعلاقة بالأساليب الاحتيالية، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة من توقيف ثلاثة مواطنين إيفواريين تتراوح أعمارهم ما بين 23 و26 سنة، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في هذا المجال المتمثل في تعريض ضحايا للنصب والاحتيال الإلكتروني في المجال النقدي.

وذكر مصادر مطلعة،  أن المشتبه فيهم أوقفوا بضواحي مدينة الجديدة على متن سيارة للكراء، حيث عثر بحوزتهم على 11 بطاقة بنكية أجنبية في اسم الغير ومرتبطة بحسابات بنكية على الأنترنت، وأجهزة إلكترونية محمولة، أكدت الخبرة التقنية المنجزة بشأنها أنها استعملت في تحويل معطيات حساسة خاصة ب 37 حساب بنكي إلكتروني إلى خارج المغرب، علاوة على مبالغ مالية بالعملة الوطنية يشتبه في كونها متحصلة من عمليات السحب الاحتيالي من الشبابيك البنكية.

وذكر أن الأبحاث والتحريات المنجزة على خلفية هذه القضية، بينت، أن هذه الشبكة الإجرامية قامت ب 57 عملية نصب نقدي بالمغرب، وذلك باستخدام نفس الأسلوب الاحتيالي وتحصلت من خلالها على مبالغ مالية حددت في 189.000 درهم.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.