أنا الخبر ـ متابعة 

فقدت الصين قبل أيام قليلة التحكم في صاروخ “لونغ مارش 5 بي” الذي يزن ما يقارب 21 طنا، الأمر الذي جعل العديد من ساكنة العالم يحبسون أنفاسهم خوفا من سقوط الصاروخ الخارج عن السيطرة بالرقب منهم.

وفي خضم هذا النقاش، أظهرت صور أقمار اصطناعية مرور الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة بالقرب من المغرب، وهو ما جعل العديد من المتتبعين يتساءلون حول مدى إمكانية سقطوه بتراب المملكة المغربية؟

086aa57d 5ee0 47fa 9a40 9e8927342361

في هذا الاطار، قال المحاضر في علم الفلك؛ محمد أمين الزوهري، إن “إمكانية سقوط صاروخ “لونغ مارش 5 بي” على اليابسة أو في المناطق المأهولة بالسكان ضيئلة، وذلك نظرا إلى أن ٪ 80 من الكرة الارضية عبارة عن مياه، وأن سكان العالم لا يحتلون إلا ٪3 من الثلث الخاص باليابسة”، مشددا على أن “هذا الامر هو ما يجعل إحتمال وقوع ما ذهب إليه البعض ضعيفا”.

محمد أمين الزوهري ــ مهندس دولة، محاضر في علم الفلك

وأوضح مهندس الدولةوفق ما كتبته ـ”آشكاين”، أن “الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني لم يمر فقط بالقرب من المغرب، وإنما مر بالقرب العديد من دول العالم، لأنه أصبح غير متحكم فيه وجزء منه أصبح يدور حول الكرة الارضية بطريقة عشوائية”، مشيرا إلى أن “الحركة العشوائية للصاروخ هي التي تجعل امكانية توقع مكان أو زمان سقوطه صعبة نسبيا”.

050521

وخلص الزوهري، إلى أن “صاروخ “لونغ مارش 5 بي” الذي فقدت الشركة الصينية التحكم فيه كان يحمل المنصة الأساس لأول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها الفضاء”، لافتا إلى أن “هذه المحطة مثلها مثل المحطة الفضائية الدولية التي تدور على كوكب الارض”.

يأتي ذلك، تزامنا مع تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية؛ وانغ ون بين، الذي أفاد بأن معظم حطام الصاروخ الصيني، الذي خرج عن نطاق السيطرة ويُتوقع سقوطه في مكان غير معلوم على الأرض، سيحترق عند دخول الغلاف الجوي”، مشددا على أن “احتمال أن تسبب هذه العملية ضررا على الأرض ضعيف جدا”.

 

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.