أنا الخبر ـ متابعة 

تراهن الجزائر على إنجاح مشروع الطريق العابر للصحراء الذي تشارك فيه مع خمس دول إفريقية، لأجل بناء جسر يقودها إلى الغرب الإفريقي الذي تقودها نيجيريا العائمة على حوض من البترول والمطلّة على الواجهة الأطلسية، ولتجاوز العائق الكبير الذي يمنع الجزائر من التواصل مع جيرانها جنوب الصحراء بسبب جغرافية للمساحة الشاسعة التي يعبر شريط منطقة الساحل المضطربة وغير المستقرة أمنيا.

الطريق العابرة للصحراء التي تتشكل من 9 طرق رئيسية على امتداد 9200 كلم، هي عبارة عن مشروع يجمع الجزائر، تونس، النيجر، التشاد، مالي ونيجيريا، يصبو المخططون له إلى عبور سلس وبأقل كلفة عبر الصحراء التي تعيق النقل في المنطقة، ومن أهدافه الاستراتيجية غير المعلنة السبق إلى إحياء جزء من الطريق الصحراوي القديم الذي تحوّل إلى الساحل الأطلسي بعد الغزو الايبيري، في سباق مع المغرب قبل تثبيت تحالفاته لإنجاز الطريق الدولي باريس-دكار الذي يمر أراضي المملكة طولا من طنجة إلى الكركرات، ويجري التحضير له بإنجاز الطريق السريع تيزنيت-الداخلة وتعبيد الكيلومترات القليلة التي كانت تفصل بين البوابتين الحدوديتين للمغرب وموريتانيا.

وأعلنت تونس أنها استكملت ربط شبكتها الوطنية للطرقات بالطريق العابرة للصحراء، والتي تمتد على طول 1050 كم، وأكدت الجزائر أنها خصصت غلافا ماليا قدره 300 مليار دينار جزائري (ما يعادل 6،2 مليار دولار أمريكي) من موازنة الدولة لمشروع الطريق العابر للصحراء وذلك منذ بداية إنجازه، موضحة أنها أكملت إنجاز المقطع الكامل للمحور الرئيسي لطريق الجزائر-لاغوس على مسافة 2400 كلم.

وتعوّل الجزائر على ربط ساحلها المتوسطي بغرب إفريقيا عبر ربط الطريق العار للصحراء بالطريق السيار في شمال البلاد للوصول المباشر إلى الموانئ الرئيسية، إذ تخطط لتحويل موانئها إلى محطة عبور وشحن بين إفريقيا وأوروبا، ولهذه الغاية تسعى لبناء ميناء في تيبازة للمنافسة على حرب التجارة البحرية التي تتقدم فيها المغرب أمام جيرانها في الشمال إفريقي مع إنجاز ميناء طنجة المتوسط وميناء غرب المتوسط.

ja3089 p124 1 1024x954 1 e1622041250792

 

وبالعودة إلى ما تم إنجازه على الأرض بخصوص مشروع الطريق العابر للصحراء فقد أعلن المسؤولون عن نسبة تقدم تقدر حاليا بأكثر من 90 بالمائة أي 9000 كلم معبدة من بين 9900 كلم من الطول الإجمالي للطريق، فيما طول المحور الرئيسي للطريق العابرة للصحراء يقدر بـ4500 كلم ويربط الجزائر وتونس بـ3 عواصم جنوب الصحراء ويتعلق الأمر بباماكو ونيامي ونجامينا ومدينة لاغوس كبرى مدن نيجيريا.

وتخطط الجزائر بمعية تونس للمرور عبر هذه الطريق الطويلة، إلى سوق إفريقية تضم أكثر من 700 مليون نسمة من الدول المرتبطة بالطريق، والبلدان المجاورة لها، موزعين على أكثر من 6 ملايين كيلومتر مربع تتكون في أجزاء كبيرة من مناطق الصحراء الشاسعة بين المغرب الكبير ودول الساحل. (المصدر: الأيام 24)

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.