شروط تسجيل أدوية القنب الهندي في المغرب وفي التفاصيل،

حدد خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، شروط تسجيل أدوية الاستعمال البشري المصنعة من القنب الهندي (الكيف).

تأتي هذه الخطوة تماشياً مع القانون 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، والقانون 17.04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة.

شروط تسجيل الأدوية:

يجب أن تحتوي على نسبة “رباعي هيدروكانابينول” THC (المسؤول عن التأثير النفسي) تفوق أو تعادل 1 في المائة.
يجب أن تخضع لمعالجة صيدلانية انطلاقاً من مخدرات في هيئة نباتية.

يجب إعداد المكون النشيط من العقار بالاعتماد على تقنية التركيز عند التحضير لجزء من نبتة القنب الهندي، سواء الأوراق أو الجذور أو غيرها، أو النبتة بشكل كامل.

يجب أن تخضع عملية تسجيل الدواء لدى مديرية الأدوية والصيدلة لمقتضيات المرسوم 2-14-841 المتعلق بالإذن بالوضع في السوق للأدوية ذات الاستعمال البشري.

مسطرتان للحصول على الإذن بالوضع في السوق:

المسطرة المعيارية للتسجيل: تتطلب ملف طلب كاملًا يتضمن 5 وحدات تتعلق بالمعطيات الإدارية، ومعلومات حول الجودة الإكلينيكية وغير الإكلينيكية، وكذا المكونات الكيميائية والصيدلانية والبيولوجية للدواء، إضافة إلى وحدة رابعة خاصة بالتقارير غير الإكلينيكية، وخامسة تهم التقارير الإكلينيكية.

المسطرة المبسطة للتسجيل: تعفي أصحاب الطلبات من قيود الوحدتين الرابعة والخامسة، بشرط التأكد من استخدام المكون النشيط لأغراض علاجية، وتوفيره نجاعة وأمانا عند الاستخدام.

أشكال صيدلانية مختلفة:

تتيح نبتة القنب الهندي عددا من الأشكال الصيدلانية المختلفة الممكنة الناتجة عن مستخلصات القنب، وذلك من خلال إنتاج المحاليل أو الصبغات تحت اللسان (الأنابيب أو البخّاخات)، أو على شكل أقراص ذائبة، أو أقراص لاصقة مخاطية؛ كما يمكن أن تتضمنها زيوت متبخرة أو العلاجات الجلدية الموضعية (المستحضرات والمراهم)، وكبسولات ناعمة، وكذا بقع عبر الجلد.

الآثار الاقتصادية المتوقعة:

كشفت دراسة جدوى أعدتها وزارة الداخلية عن توقعات بتوفير الاستعمالات الطبية والصيدلانية للقنب الهندي مداخيل سنوية متنامية من 4.2 مليارات درهم إلى 6.3 مليارات بحلول سنة 2028، في حال تمكن المغرب من الوصول إلى حصة في السوق الأوروبية تتراوح بين 10 و15 في المائة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً