أنا الخبر ـ متابعة

خلصت دراسة إسبانية حديثة، أجراها باحثون من المجلس الأعلى للبحوث العلمية (CSIC) إلى “أن بحر البوران يحتوي على عيوب يمكن أن تولد موجات تسونامي أكبر مما كان يعتقد سابقًا، مما يجعل أنظمة الإنذار الحالية غير فعالة.”

وأضافت الدراسة، التي نُشرت في مجلة “Scientific Reports” ،ونقلتها صحيفة “أوكي دياريو الإسبانية”، أن أخطاء القفز الاتجاهي، في المنطقة الوسطى من حوض البوران – يمكن أن تسبب موجات تسونامي بموجات يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار. تصل إلى الساحل في 20 دقيقة فقط.
وأشار “فيران إسترادا” الخبير من معهد العلوم البحرية (ICM-CSIC) إلى أن “الصدع المسمى “إبن رشد” يعرض، في أقصى شمال غربه، قفزة عمودية تصل إلى 5.4 متر” ، والتي “كانت ستولد زلزالًا بقوة 7 ». يُعرف هذا بعد تحليل نشاط خطأ آخر 124000 سنة في هذه الدراسة. وفقًا للسجلات التاريخية، قد يكون الزلزال الأخير الناتج عن هذا الكسر في العام 365.

وبفضل نموذج رياضي لتشوه قاع البحر ، قام فريق الباحثين بحساب سلوك الكتل المائية لبحر البوران في حالة حدوث حلقة زلزالية جديدة على الصدع، تحلل الدراسة الصدع المذكور أعلاه وتكشف عن المناطق الساحلية القريبة التي يمكن أن تتأثر بوصول هذه الموجات، فضلاً عن الحجم الذي يمكن أن يصل إليه الفيضان.

سيكون “سريعًا جدًا”

وفقًا لهذه المحاكاة للسيناريوهات المحتملة، ستنتشر موجات تسونامي في فرعين رئيسيين وستصل وتغرق القطاعات المكتظة بالسكان من الساحل الجنوبي لإسبانيا وشمال المغرب. يمكن أن يصل ارتفاع هذه الموجات إلى ستة أمتار وستستغرق ما بين 21 و 35 دقيقة للوصول إلى الساحل.

وحذر الخبير المذكور، من أن “هذه حلقات سريعة للغاية بحيث لا تعمل أنظمة الإنذار المبكر الحالية بنجاح”.

ومن وجهة نظره، تظهر هذه النتائج احتمال حدوث موجات تسونامي من أخطاء القفز في الاتجاه الذي “ينبغي النظر فيه” لإعادة تقييم أنظمة الإنذار المبكر بتسونامي.

وكما يشير CSIC، كان يعتقد حتى الآن أن تسونامي تنشأ من النشاط الزلزالي للعيوب العادية والعكسية؛ بينما قفز الاتجاه، الذي يفصل الكتل التي تتحرك بشكل جانبي، تم تجاهلها كمشغلات.

ويحذر “إسترادا”، في هذا الصدد، من أن “الأمواج العملاقة يمكن أن تشكل تهديدًا لسكان السواحل ، وتضر بالبنية التحتية البحرية والبرية، وتتسبب في أزمة اقتصادية وبيئية”.

لهذا السبب، وفقًا للخبير دائما، ستكون هذه النتائج “حيوية لتحسين إجراءات التخطيط التي تهدف إلى التخفيف من تأثير التسونامي المحتمل”.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.