أنا الخبر ـ متابعة 

قال مصدر رفيع في قطاع الطاقة والمعادن، إن القرار الجزائري بإنهاء توريد الغاز إلى إسبانيا عبر الأنبوب المار من المغرب، “ليس له أي تأثير على المغرب”.

وأضاف المصدر الذي لم يرغب في ذكر اسمه وفق ما كتبته “الأيام 24″، “نحن نسير في الاتجاه الصحيح ونشتغل في صمت”، مشددا على أن القرار لن يؤثر على المغرب بشكل “نهائي”.

وبخصوص الإجراءات التي تم اتخاذها من أجل عدم تأثر المغرب بسبب القرار الجزائري، رفض المصدر، تقديم تفاصيل عن ذلك، واكتفى بالقول: “نحن نعمل بجد وواثقون في بلادنا وعلى جميع المغاربة الاطمئنان”.

ويأتي كلام المسؤول متناغما مع رد المغرب على الجزائر بخصوص القرار الذي أعلنته أمس الأحد، بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي، معتبرا أن القرار “لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء نظام الكهرباء الوطني”.

وأعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بيان مشترك، أنه يتم حاليا دراسة “خيارات أخرى لبدائل مستدامة، على المديين المتوسط والطويل”.

وأضاف البيان “نظرا لطبيعة جوار المغرب، وتحسبا لهذا القرار ، فقد تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء”، في إشارة إلى أن المغرب كان يتوقع القرار الجزائري واتخذ الاحتياطات اللازمة.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.