أنا الخبر ـ متابعة 

تسعى شركة رفائيل الإسرائيلية للصناعات العسكرية إلى عقد صفقة مع المملكة المغربية لتزويد القوات المسلحة بنظام القبة الحديدية الشهير والذي تستعمله اسرائيل، وفق ما نشره موقع “لوديسك”.

وحسب “لوديسك” تواصلت شركة رافائيل (Rafael Advanced Defense Systems)، مع القوات المسلحة الملكية، عن طريق آرييل كارو، نائب الرئيس التنفيذي للشركة، بخصوص تزويد المغرب بجهاز رادار ومركز التحكم الخاص به  بميزانية تقدر ب 190 مليون درهم، ويرتقب أن يحسم في هذه الصفقة  خلال الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للرباط.

ومنذ افتعال نزاع الصحراء تواصل القوات المسلحة الملكية عملية تعزيز وتطوير قدراتها الدفاعية بأحدث التقنيات، خاصة على مستوى الجدار الدفاعي الذي يعد بمثابة الحصن الذي يحمي تراب المملكة من محاولات الاختراق والاستهداف من الحدود الشرقية.

118496011 31df45e5 2b0c 42a7 be02 4a33c686ad3f

في أبريل من عام 2010 كشفت شركة رافائيل الإسرائيلية الحكومية النقاب عن قيامها بتطوير نظام أطلقت عليه اسم “القبة الحديدية” ويستطيع اعتراض صواريخ الكاتيوشا قصيرة المدى التي أطلق حزب الله اللبناني العديد منها على الأراضي المحتلة خلال حرب عام 2006، وفي عام 2011 تم نشر “القبة الحديدية” بالقرب من قطاع غزة الذي أطلقت حركة حماس منه عشرات صواريخ الكاتيوشا على الأراضي المحتلة.

وتعمل القبة الحديدية عن طريق تتبع المقذوفات قصيرة المدى القادمة بواسطة رادار، ثم تحليل البيانات حول منطقة السقوط المحتملة، قبل تقييم ما إذا كان سيتم توفير إحداثيات لوحدة إطلاق الصواريخ لاعتراضها.

وقد تم تجهيز كل بطارية برادار كشف وتتبع، ونظام تحكم بالإطلاق و3 قاذفات كل واحدة تحمل عشرين صاروخاً، وتقول الشركة إن نسبة نجاح الاعتراض في الجو تبلغ 90 في المئة.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.