أنا الخبر ـ متابعة 

ساعة تخفيف قيود كورونا قربات. معطيات تشير إلى أن سيناريو رفع بعض التدابير الوقائية المشددة يوجد قيد الدرس منذ فترة، وسط توقعات بأن يجري الإعلان رسميا عن بدء تفعيله، قريبا، وذلك في ظل تواصل تراجع الإصابات بفيروس كورونا، وانخفاض مؤشر تكاثر الفيروس، مع قرب بلوغ المملكة المناعة الجماعية، نظرا للوتيرة المتسارعة والجيدة التي تسير بها الحملة الوطنية للتلقيح ضد هذا الوباء.

ومن الإجراءات الواردة في هذا السيناريو تمديد وقت بدء سريان مفعول “حظر التجول الليلي”، بتغيير موعده من 9 مساء إلى 11 ليلا. وفق ما نشرته “كود”.

كما يرتقب أن يسمح لعدد من القطاعات بالعودة لاستئناف نشاطها، بعدما فرض عليها الإغلاق الكامل، إثر الموجة المتوحشة للمتحور “دلطا”، والتي رفعت الإصابات والوفيات بسبب الفيروس إلى معدلات قياسية لم يسبق أن سجلت في المغرب منذ ظهور الجائحة.

إجراءات أخرى توجد محط نقاش تتعلق بحالة “الطوارئ الصحية”، إذ ينتظر عدم تمديدها لفترة أخرى، مع الاتجاه إلى تطبيق اعتماد جواز التلقيح لولوج الأماكن العمومية، وذلك اعتبارا من منتصف الشهر المقبل، وفق ماقدم من مقترحات في هذا الشأن، والتي ما زال التداول بشأنها متواصلا.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.