أنا الخبر – إلياس طلحة

قام “سعيد أمزازي” وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء 29 أكتوبر 2019، على إطلاق أشغال بناء عدد من أوراش المؤسسات التعليمية بإقليم شفشاون.

ورافق الوزير في هذه الزيارة، كل من “محمد مهيدية” والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، و “محمد علمي ودان” عامل إقليم شفشاون، حيث قاموا بزيارة ورش بناء إعدادية “لوبار” بجماعة شفشاون، والتي تتضمن 6 قاعات للدراسة و قاعتين لتعليم المواد العلمية.

كما قام “أمزازي”، بإعطاء انطلاقة أشغال بناء إعدادية وداخلية بجماعة “تاسيفت”، بمساحة 7 آلاف متر مربع، بغلاف مالي قدره 12,7 مليون درهم، ويتضمن هذا الورش الذي يتوقّع إنجازه ثمانية أشهر، على 5 أقسام للتعليم العام و 4 قاعات لتعليم المواد العلمية، وقاعتين متخصصتين، بالإضافة إلى فضاء للإرشاد والتوجيه وداخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 128 سريرا.

وأعطى الوزير انطلاقة أشغال بناء مدرسة ابتدائية بالجماعة القروية “أمتار”، بغلاف مالي قيمته تصل إلى 7,5 مليون درهم، و التي ستتضمن 6 قاعات للتعليم العام، وملعب رياضي، بالإضافة إلى وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية تأهيلية وداخلية بجماعة “وزكان”، المتضمنة لتسعة قاعات للتعليم العام و وأربعة لمواد علوم الحياة والأرض، ومختبر، و قاعتين للتعليم المتخصص، وقاعة للمعلوميات، ومكتبة، وملعب رياضي، وداخلية تصل طاقتها الاستيعابية إلى 120 سرير.

وزار أمزازي رفقة الوفد المرافق له، مشروع بناء ثانوية تأهيلية بالجماعة القروية “متيوة”، التي يصل غلافها المالي إلى 7,1 مليون درهم، و التي تضم 8 قاعات للتعليم، من بينها 6 قاعات للتعليم العام، و مختبر وملعب رياضي.

وتأتي هذه الزيارة، حسب تصريح ل “أمزازي” مع وسائل الإعلام، لتمكين الجماعات القروية بالإقليم من توفرها على مؤسسة للتعليم الثانوي الإعدادي، في أفق تطوير العرض التربوي، ببناء مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي، تشجيعا لتمدرس الأطفال بالعالم القروي خاصة الفتيات.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.