أنا الخبر| analkhabar|

النفط يواصل صعوده بانتظار قرار أوبك+

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم الإثنين 27 مايو 2024، لتُسجل مكاسبها للجلسة الثانية على التوالي. ويعود هذا الارتفاع إلى ترقب الأسواق لعقد اجتماع تحالف أوبك+، المقرر عقده في الثاني من يونيو المقبل، والذي من المتوقع أن يناقش فيه إمكانية تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية العام الحالي.

تمديد محتمل لتخفيضات الإنتاج

يتوقع المحللون أن يُقرر تحالف أوبك+، الذي يضم 22 دولة، خلال اجتماعه في فيينا الأسبوع المقبل، تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى النصف الثاني من عام 2024. وتأتي هذه التوقعات في ظل سعي التحالف للحفاظ على استقرار أسعار النفط في ظل المخاوف من تراجع الطلب العالمي.

تخفيضات الإنتاج الحالية

تطبق 8 دول من تحالف أوبك+، بقيادة السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية إضافية للإمدادات، تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا حتى النصف الأول من عام 2024. وتضاف هذه التخفيضات إلى تخفيضات أخرى يلتزم بها أعضاء التحالف الأوسع بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر 2022 حتى نهاية 2024.

تعويض الخسائر الأسبوعية

أنهت أسعار النفط تعاملاتها يوم الجمعة 24 مايو 2024 على ارتفاع بنسبة 1%، لتتعوض بذلك بعض الخسائر التي لحقت بها في الجلسات الماضية. إلا أنها على الرغم من ذلك، سجلت خسائر أسبوعية لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط.

أسعار النفط اليوم

وبحلول الساعة 05:54 صباحًا بتوقيت جرينتش (08:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو 2024، بنسبة 0.28%، لتصل إلى 82.35 دولارًا للبرميل. في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو 2024، بنسبة 0.40%، لتصل إلى 78.03 دولارًا للبرميل.

مخاوف من تراجع الطلب

على الرغم من الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط اليوم، إلا أنّه سجل خسائر أسبوعية بنسبة 2.2% و2.3% لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط على التوالي. ويعود ذلك إلى المخاوف من تراجع الطلب العالمي على النفط، خاصة في ظلّ ارتفاع أسعار الفائدة وتشديد السياسات النقدية من قبل البنوك المركزية الكبرى.

بشكل عام، تُشير المؤشرات إلى أنّ أسعار النفط قد تستمر في التقلب خلال الفترة القادمة، مع ترقب المستثمرين لقرار أوبك+ بشأن تخفيضات الإنتاج، بالإضافة إلى العوامل الاقتصادية العالمية التي تؤثر على الطلب على النفط.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً