قبل أيام من عيد الأضحى.. بشرى للمغاربة بخصوص”ثمن الحولي”

في ظل الأخبار المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي حول ارتفاع أسعار المواشي، يشعر الكثيرون من المغاربة بالقلق بشأن قدرتهم على شراء أضاحي العيد.

هذا القلق أدى إلى غضب عام، مما دفع بعض الأشخاص إلى الدعوة إلى مقاطعة الشراء كوسيلة للاحتجاج على هذا الوضع الصعب.

وفي هذا السياق، أكد مالك لمزرعة مواشي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن الأسعار المرتفعة التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ليست صحيحة ولا تعكس حقيقة السوق.

وأشار إلى أن هناك جهات تحاول تأجيج السوق عبر نشر أخبار غير صحيحة تهدف إلى جعل المواطنين يسارعون لشراء أضاحيهم في أقرب وقت ممكن، خوفاً من أي ارتفاع محتمل في أسعار المواشي.

وأوضح المتحدث أن السوق هو الذي يحدد أسعار الأضاحي، مشيراً إلى أن العرض كافٍ لتلبية الطلب المحلي.

وأكد أن الزيادة المتوقعة في أسعار المواشي لن تتجاوز 500 درهم بالكثير مقارنة بالعام الماضي، حسب نوع الأكباش.

ونفى الأخبار التي تحدثت خلال الأيام الماضية عن زيادة لا تقل عن 50 بالمائة في أسعار الأضاحي مقارنة بالعام الماضي (أي 1000 إلى 1500 درهم حسب نوع الكبش)، ودعا المواطنين إلى الانتظار حتى يتم طرح المزيد من السلع في الأسواق.

وأكد قائلا: “جميع المغاربة سيحتفلون بالعيد إن شاء الله، كل شخص حسب قدرته، ولا تصدقوا هذه الأخبار الفارغة… السوق هو الذي يحدد الأسعار والمنافسة ستخفض الأسعار لأن العرض كبير والحمد لله”.

9 تعليقات

  1. عبداللطيف on

    دابا زيادة 500 درهم عن العام الماضي اللي أصلا كان زايد 1000 درهم عن العام الذي قبله أمر سهل و هين و لا يدعو إلى الغضب بل إلى الارتياح، الله ياخد الحق

  2. لعنة الله عليكم وعلى مصدركم وعلى حكومتكم…حكومة اللصوص…
    أمثل هكذا خبر يفرح المغاربة؟؟؟؟؟ ما يفرحنا هو طوفان سياسي يفني الحكومة وأسيادها الذين نصبوها على رقابنا

  3. لا تعليق و لا ثقة ..اسمحلي اذا خاطء … لم اعد اثق في احد اللهم اكفيني بالحلال . ماشي مصدر رسمي و بما انك فالمعمعة فلا تريد المقاطعة و تتمنى ان تبيع باضعاف مضاعفة . والثمن باين فالسوق شعلتوها بالمعقول و هدا هو العمل و “قل اعملو فسيرى الله عملكم ….” انا ما نسمحش…..

  4. Gher bghit n3rf wach ntoma m3a cha3b ola 3la cha3b
    Ila kanto sa7afa dyal bsa7 3tiwna detail dyal hzdchi li tatgolo 7awli li jay mn bara ch7al dakhl lmghrib o3lach wasl lhad prix
    9hartona alah yakhod fikom l7a9

  5. أمثالك من الصحافة الصفراء وصحفيي المرقة هم من يؤججون وهم من يساعدون في غلاء المعيشة بالنسبة لك انت 500 درهم شيء عادي لان خروفك مضمون من الذين تكتب عنهم وتشحعهم وتفتح أمامهم الطريق على قهر المواطن. عليك اللعنة انت وصاحب المزرعة وامثالكما يا المرايقي

  6. مقهور مغربي on

    يا سبحان الله وكأن 500 درهم زيادة على اسعار العام الماضي لا تؤثر على المغاربة أو ان اسعار العام الماضي كانت رخيييصة جدا حتى لا تؤثر هذه الزيادة على المغاربة!!!!!

    • احمد حميدو on

      مجرد هراء
      وكذب على المغاربة
      ثمن أضحية العيد في تصاعد خيالي. شخصيا قمت بجولات على عدة محلات وفيرمات للبيع. هناك من الكسابة من لا يوجد بين قطيعهم ما ثمنه أقل من 4000 درهم وآخرون جميع الاضاحي فوق 5000 درهم.
      الحل الوحيد للمغاربة هو تأجيل الاحتفال بالعيد سنة أو أكثر وترك القطيع المستورد لتنمية القطيع المحلي.

  7. بليماني مصطفى on

    مامات غير قتلوه… 500او1000درهم..زيادة ساهلة….. عطيها انت للدراوش.

اترك تعليقاً