يتوقع رئيس جمعية الجوزاء للتوقيت والتعديل وعلم الفلك بأكادير، سعيد أيت خالي علي، أن يبدأ شهر رمضان لسنة 1445 في المغرب يوم الثلاثاء 12 مارس القادم.

وأوضح أيت خالي علي في لقاء إعلامي، أن العلماء حددوا مجموعة من الشروط لرؤية الهلال بالعين المجردة دون الحاجة إلى التلسكوبات، تماشياً مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً”.

وبناءً على الحسابات الفلكية، أكد أيت خالي علي أن رؤية الهلال في التاسع والعشرين من شهر شعبان الجاري مستحيلة نظراً لعدم توفر أي من تلك الشروط.

فلا يمكن الحديث عن قوس الرؤية أو الارتفاع أو قوس النور ما لم يحدث الاقتران، الذي يُقسمه العلماء إلى نوعين: اقتران سطحي واقتران مركزي.

واعتمد أيت خالي علي على الاقتران المركزي كونه المحدد الرئيسي لعمر الهلال، حيث تكون الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم في لحظة واحدة في العالم بأسره.

وأوضح أيت خالي علي أن عمر الهلال سيكون قصيراً (9 ساعات و 40 دقيقة) والإضاءة قليلة، كما أن ارتفاع القمر فوق الأفق لن يتجاوز 4.68 درجة، وقوس النور لن يتجاوز 10 درجات.

وبالتالي، فإن رؤية الهلال يوم الأحد 29 من شعبان مستحيلة، وسيستوفي الشهر 30 يوما، مما يعني أن فاتح شهر رمضان 1445 سيكون يوم الثلاثاء 12 مارس 2024.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً