أنا الخبر ـ متابعة 

كشف مصدر طبي من داخل المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، التابع لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الحالات التي تم رصدها أمس لثلاثة أشخاص يشتبه في إصابتهم بفيروس جدري القردة، تبدو عليهم علامات مثل التي تم التصريح بها على مستوى الدول التي تشهد انتشار مرض جدري القردة الآن.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لموقع القناة الأولى، أن من بين الأعراض التي تم رصدها على هذه الحالات لحدود الآن ارتفاع درجة الحرارة، وظهور بقع حمراء على أجساد المعنيين، مشيرا إلى أنها تخضع للمراقبة إن ظهرت عليها علامات جديدة.

وسيجري، ابتداء من اليوم الثلاثاء، 24 ماي 2022، فريق تابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، تحاليل جينومية للتأكد ما إن كانت هذه الحالات تحمل نفس فصيلة فيروس جدري القردة أم أنها مصابة بمرض عادي.

وذكر المصدر ذاته أنه سيتم أخذ عينة من البقع الحمراء التي ظهرت على هذه الحالات المشتبهة وإخضاعها للفحص الجينومي لتشخيص المرض، مشيرا إلى أن التأكد من هذا الفيروس لا يمكن أن يتم إلا إذا تم إجراء التحليلة الجينومية.

وعلى مستوى آليات التشخيص، أكد المصدر ذاته أنه سيتم التواصل مع الشركات التي تبيع التجهيزات الخاصة بتشخيص هذا المرض، وإفادة المركز بالمعطيات الخاصة به، لكونه مرض جديد، مشيرا إلى أن هذه العملية لن تستغرق وقتا كبيرا.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الإثنين، 23 ماي 2022، عن رصد ثلاث حالات يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة بالمغرب، دون تسجيل أي حالة مؤكدة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً