و.م.ع ـ أنا الخبر | Analkhabar

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 14 يوليوز 2022

اتفاقية شراكة بين المعهد الوطني لحفظ الصحة ومؤسسة MAScIR (لوبنيون)

وقع المعهد الوطني لحفظ الصحة، أول أمس الثلاثاء بمقره بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة مع المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، للابتكار والبحث العلمي ” MAScIR”.

وتحدد الاتفاقية شروط شراكة استراتيجية بين المؤسستين تهدف إلى تعاون طويل الأمد للابتكار والبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا. وبحسب بلاغ لمؤسسة MAScIR، “فإن الأمر يتعلق بتقارب بين الهيئتين تبعا لقناعتهما المشتركة بأهمية تجميع الموارد المتاحة لهم من أجل المساهمة بشكل أفضل في تلبية حاجيات بلدنا لمواجهة التهديدات الوبائية المحتملة التي قد تؤثر عليه”.

الوكالة الوطنية للموانئ: إصدار سندات اقتراض عادية بقيمة 350 مليون درهم (ليبراسيون)

أصدرت الوكالة الوطنية للموانئ سندات اقتراض عادية، باكتتاب خاص، بمبلغ إجمالي يصل إلى 350 مليون درهم. وأبرزت الوكالة الوطنية للموانئ، في بلاغ لها، أنه “في إطار السياسة التمويلية للوكالة، أصدرت الوكالة الوطنية للموانئ سندات اقتراض إجبارية، باكتتاب مخصص للمستثمرين المؤهلين، بمبلغ إجمالي يصل إلى 350 مليون درهم”، مشيرة إلى أن هذه العملية تروم تمويل برنامج التنمية الخاص بالوكالة برسم سنة 222-2024، وتنويع مواردها التمويلية.

الزيادة في الأسمنت: شركات البناء تخشى تأثير كرة الثلج (ليكونوميست)

أخبار سيئة للغاية تنتظر مقاولات البناء. فقد أعلنت إحدى أكبر الشركات المصنعة للأسمنت رسميا عن زيادة أسعارها اعتبارا من يوم السبت 16 يوليوز.

وتتراوح الزيادات بين 37 درهم و 40 درهم للطن حسب المنتج. تعديل من الواضح أنه ستطبق عليه ضريبة القيمة المضافة وكذلك ضريبة التضامن على الأسمنت والتي تبلغ 150 درهما للطن، والتي سيتحملها المستخدمون.

وتخشى الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية من أن يسير منتجو الأسمنت المحليون على هذا النهج. ويعتقد بعض الأعضاء بالفعل أن ذلك مجرد مسألة وقت.

تعميم الحماية الاجتماعية.. تمويل بقيمة 87 مليون أورو من البنك الإفريقي للتنمية للمغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على تمويل للمغرب بقيمة 87 مليون أورو لفائدة برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية وتوفير الخدمات الصحية.

وبحسب بيان للبنك فإن الهدف الأول من هذه العملية يتمثل في تعزيز أسس برنامج مستدام للحماية الاجتماعية يستند إلى نهج جهوي يكون أكثر تكاملا وشمولا لتطوير السياسات الاجتماعية. وسوف يساهم البرنامج في توسيع نطاق الحماية الاجتماعية، لا سيما فيما يتعلق بالطفولة المبكرة والشباب والعاملين لحسابهم الخاص.

نقل عمومي: مجلس المنافسة يوصي بإضفاء الطابع الجهوي على الاستراتيجية الوطنية للتنقلات الحضرية (البيان)

أوصى مجلس المنافسة من خلال رأيه المتعلق بالأداء التنافسي للتدبير المفوض للنقل العمومي الحضري والرابط بين المدن بواسطة الحافلات، بإضفاء الطابع الجهوي على الاستراتيجية الوطنية للتنقلات الحضرية.

وأشار المجلس في هذا الرأي رقم أ / 2/22 إلى أنه “من أجل إنجاح سياسة الجهوية المتقدمة في قطاع النقل العمومي الحضري والرابط بين المدن بواسطة الحافلات، يوصي المجلس بإضفــاء الطابــع الجهــوي علــى الاســتراتيجية الوطنيــة للتنقـلات الحضريــة الجديــدة، وتخويــل الســلطات المفوضــة مزيــدا مــن الصلاحيات في مجال النقل العمومي الحضري والرابــط بيــن المــدن، على مستوى التخطيــط والمراقبــة والتمويــل.

غراندي مارلاسكا يؤكد على الطابع النموذجي للتعاون بشأن الهجرة مع المغرب (رسالة الأمة)

أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أمام وزراء العدل والشؤون الداخلية للبلدان الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال تدبير الهجرة والتصدي للهجرة غير الشرعية، يشكل نموذجا للحوار السياسي بين الشركاء.

وشدد المسؤول الإسباني، في معرض حديثه خلال اجتماع عقد في براغ لوزراء العدل والشؤون الداخلية بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على ضرورة “الارتقاء بالحضور السياسي وبتواجد الاتحاد الأوروبي” في بلدان المصدر والهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن “العلاقة مع المغرب تشكل نموذجا في هذا السياق”.

عجز الميزانية بلغ 14,4 مليار درهم عند متم يونيو الماضي (بيان اليوم)

كشفت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 14,4 مليار درهم حتى متم شهر يونيو 2022، مقابل عجز بلغ 27,3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر يونيو 2022، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 27,1 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة (CST) وخدمات الدولة المدارة بشكل مستقل (SEGMA).

كما تشير النشرة إلى ارتفاع المداخيل العادية الخام بنسبة 18,7 في المائة إلى 147,4 مليار درهم عند متم يونيو 2022، نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 30,1 في المائة، والرسوم الجمركية (22,2 في المائة)، والضرائب غير المباشرة (15,2 في المائة)، ورسوم التسجيل والطوابع (15,8 في المائة)، إلى جانب انخفاض الإيرادات غير الضريبية بنسبة 11,1 بالمئة.

15 قتيلا و 2308 جرحى حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي (اليوم المغربي)

لقي 15 شخصا مصرعهم، وأصيب 2308 آخرون بجروح، إصابات 101 منهم بليغة، في 1723 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 4 إلى 10 يوليوز 2022.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع.

جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا (لوماتان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشروعي قانوني-إطار، ومشروع قانون، ومشروعي مرسومين، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية، حسب بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً