أنا الخبر | Analkhabar

كشفت الصحافي المغربي المصطفى العسري عن قيام القوات المسلحة الملكية بتمشيط منطقة الكويرة بأقصى جنوب المملكة.

وقال العسري المتتبع للشأن الصحراوي على صدر صفحته الرسمية ب”التويتر”، “إن أخبارا غير مؤكدة تشير أن القوات المسلحة الملكية تقوم بتمشيط كامل لمنطقة الكويرة أقصى جنوب المملكة.

وفي هذا الصدد، يرى الباحث محمد كريم بوخصاص أن “المغرب وَطَّد العزم على إعمار الكويرة”، في ورقة بحثية نشرها المعهد المغربي لتحليل السياسات.

ورغم عدم وجود معلومات رسمية عن مشروع إعمار الكويرة، إلا أن بوخصاص يذكر أن القناة الأولى الرسمية “نشرت صورة ثلاثية الأبعاد لميناء الكويرة (…) في 28 أبريل 2021، ضمن تقرير عن المواقع المينائية الحالية والمستقبلية على طول السواحل المغربية”.

وهو ما “شكل مؤشرا على أن الكويرة في قلب مخطط الإعمار بالجهة التي بلغت مرحلة النضج من حيث جلب المستثمرين، واختارتها الولايات المتحدة لإقامة قنصلية بها غداة اعترافها بمغربية الصحراء في دجنبر 2020، وإن كانت مازالت افتراضية حتى الآن”.

وعدد بوخصاص المكاسب الإستراتيجية التي ستنتج عن مشروع الإعمار هذا، قائلا إن أولها “وضع حد نهائي لأطماع الجزائر في الحصول على منفذ في الأطلسي عبر الصحراء، التي كان يُترجمها تسلل عناصر من البوليساريو إلى الكركرات كما حصل في غشت 2016 وأكتوبر 2020، وعلى طول المنطقة الممتدة إلى الكويرة”، و”التأسيس لشروط تكامل اقتصادي متقدم مع موريتانيا، إذ يمكن لتحول الكويرة إلى منطقة سياحية أن يعود بالنفع على مدينة نواذيبو الموريتانية القريبة”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً