أسعار اللحوم الحمراء في المغرب سترتفع بسبب قرار جديد في التفاصيل،

تتوقع مصادر مهنية في قطاع اللحوم الحمراء في المغرب، ارتفاع أسعار هذه المنتجات في الأيام المقبلة، وذلك بعد قرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وقف دعم استيراد الأغنام ابتداء من نهاية سنة 2023.

وبحسب المصادر المهنية، فإن وقف الدعم المقدم لمستوردي الأغنام مؤقت، ويجري حالياً إعداد برنامج جديد بمعايير جديدة وسيتم إطلاقه خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضحت المصادر أن شروط وإجراءات الدعم لمستوردي الأغنام للعام الحالي ستكون بناء على وضع القطيع الوطني وأسعار اللحوم بالمملكة، مع مراعاة الطلب خلال عيد الأضحى.

وكانت الحكومة المغربية قد اتخذت عدة إجراءات لضمان استقرار أسعار اللحوم وحماية الثروة الحيوانية الوطنية، أبرزها إلغاء الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة لتشجيع استيراد الأغنام، فضلا عن الدعم المباشر للمستوردين خلال فترة عيد الأضحى من العام الماضي، بقيمة 500 درهم للراس الواحد المستورد من الخارج.

ويأتي قرار وقف دعم استيراد الأغنام في ظل تزايد الطلب على اللحوم الحمراء في المغرب، وتراجع الإنتاج المحلي بسبب الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف.

وتوقعت المصادر المهنية أن يبلغ متوسط سعر كيلوغرام اللحم البقري في المغرب 100 درهم في الأسابيع المقبلة، فيما سيتراوح سعر كيلوغرام اللحم الضأن بين 80 و 90 درهما.

وطالبت المصادر المهنية الحكومة بإعادة النظر في قرار وقف الدعم لمستوردي الأغنام، مؤكدة أن هذا القرار سيؤدي إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير، ما سيضر بالمستهلكين والمنتجين على حد سواء.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً