أسعار المحروقات بالمغرب.. الكشف عن أسعارها الحقيقية لشهر مارس وفي التفاصيل،

كشف الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، عن أسعار بيع المحروقات للعموم التي يجب اعتمادها اعتبارًا من فاتح مارس الجاري وحتى منتصفه.

وأوضح اليماني أن ثمن اللتر الواحد من الغازوال يجب أن يكون 11.69 درهمًا وثمن لتر البنزين 12.45 درهمًا.

واستند اليماني في تصريحاته إلى حساب ثمن البيع للعموم كما كان قبل قرار تحرير أسعار المحروقات، بناءً على الأسعار الدولية وصرف الدولار ومصاريف التوصيل للمغرب.

وأشار إلى أن ثمن برميل النفط في السوق الدولية قد تراجع بين النصف الأول والنصف الثاني لشهر فبراير، بأكثر من 2 دولار (من 83 إلى 81).

كما أوضح أن ثمن طن الغازوال أو المازوط قد تقهقر بزهاء 4 دولار، في حين ارتفع سعر طن البنزين أو ليسانس بأكثر من 22 دولار.

واعتبر اليماني أن كل سنتيم فوق السعر المفروض أن يباع فيه كل من الغازوال والبنزين اعتبارًا من فاتح مارس الجاري، من الأرباح الفاحشة في المحروقات التي تترعرع في حسابات رواد الموزعين.

وأكد أن ذلك دليل قاطع على فشل مجلس المنافسة ومعه كل السلطات المعنية في تدبير ملف الطاقة البترولية، بداية بالخوصصة وحذف الدعم وتحرير الأسعار والتفرج على موت صناعة تكرير البترول بشركة سامير.

وتأتي تصريحات اليماني في ظل ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب، والتي أثقلت كاهل المواطنين.

وتطالب العديد من الجهات بضرورة مراجعة سياسة تحرير أسعار المحروقات، وتحديد سقف معقول لأسعارها، حماية للمواطنين من الأزمات الاقتصادية العالمية.

المقالات الأكثر قراءة

تعليق واحد

  1. اذا شركات المحروقات تضع يدها في جيب المواطن خلسة هادي سميتها سرقة في أعين النهار ولكن لمن تشتكي ان كان رئيس الحكومة هو أكبر موزع للمحروقات بالمغرب

اترك تعليقاً