تتجه أسعار النفط لإنهاء عام 2023 بانخفاض 10%، مسجلة أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وتخفيضات الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة في الأسعار.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 77.48 دولار للبرميل، بزيادة 0.4%، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 71.97 دولار، بزيادة 0.3%.

ويأتي هذا الانخفاض بعد تراجع أسعار النفط 3% في اليوم السابق، مع استعداد المزيد من شركات الشحن لعبور البحر الأحمر.

وبهذا يتجه الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى نهاية عام منذ 2020 عندما قوضت جائحة كورونا الطلب وأدت لانخفاض الأسعار.

ولم تكن تخفيضات الإنتاج التي قام بها تحالف أوبك+ كافية لدعم الأسعار مع انخفاض أسعار الخامين القياسيين 20% تقريبا من أعلى مستوى لهما هذا العام.

ويتناقض الأداء الضعيف للنفط في نهاية العام مع الأسهم العالمية، التي في سبيلها لإنهاء عام 2023 على ارتفاع.

وفي سوق العملات، تراجع الدولار ويتجه نحو الانخفاض 2% هذا العام بعد عامين من تحقيق مكاسب قوية.

ويقول مسؤولو القطاع إن الخفض المتوقع في أسعار الفائدة، والذي قد يقلل من تكاليف الاقتراض في مناطق الاستهلاك الرئيسية، وضعف الدولار، الذي يجعل النفط أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب، قد يعززان الطلب في عام 2024.

ويتوقع مسح أجرته رويترز لآراء 30 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 84.43 دولار للبرميل في 2024، مقارنة بمتوسط ​​حوالي 80 دولارا للبرميل هذا العام ومستويات مرتفعة تزيد عن 100 دولار في 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً