تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد ارتفاعها في الجلسة الماضية، إذ قوبلت التوترات الجيوسياسية والاضطرابات في إنتاج النفط الأمريكي بسبب موجة باردة بمخاوف حيال تباطؤ نمو الطلب في الصين وتوقعات زيادة المعروض.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتًا، بما يعادل 0.3 بالمئة، إلى 78.87 دولارًا للبرميل عند التسوية.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات إلى 74.01 دولارًا.

ورفعت وكالة الطاقة الدولية أمس الخميس مرة أخرى توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024، حيث توقعت ارتفاع إمدادات النفط العالمية 1.5 مليون برميل يوميًا إلى مستوى جديد عند 103.5 مليون برميل يوميًا في 2024، مدعومة بإنتاج قياسي من الولايات المتحدة والبرازيل وجويانا وكندا.

وأوضحت الوكالة أن “الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا في عام 2024، ليصل إلى 101.6 مليون برميل يوميًا، مدفوعًا بنمو الاقتصاد العالمي وزيادة الطلب على الوقود للنقل والطاقة الصناعية”.

وأضافت الوكالة أن “الإنتاج العالمي للنفط سيرتفع بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا في عام 2024، ليصل إلى 103.5 مليون برميل يوميًا، مدفوعًا بالإنتاج القياسي من الولايات المتحدة والبرازيل وجويانا وكندا”.

وفي سياق متصل، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام بلغ 2.5 مليون برميل بسبب الطلب القوي من المصافي في الأسبوع المنتهي في 12 يناير. لكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

وتعليقًا على هذه التطورات، قال ستيفن برينوش، كبير المحللين في شركة “إس آند بي جلوبال بلاتس”: “هناك صراع بين التوترات الجيوسياسية والاضطرابات في الإنتاج الأمريكي من جهة، وبين المخاوف حيال تباطؤ نمو الطلب في الصين وتوقعات زيادة المعروض من جهة أخرى”.

وأضاف برينوش: “من المرجح أن تظل أسعار النفط متقلبة في الأسابيع المقبلة، حيث سيتعين على المستثمرين تقييم هذه العوامل المتضاربة”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً