ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، في محاولة تعويض بعض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة،

إذ طغت المخاوف بشأن الإمدادات التي أجّجتها الصراعات في الشرق الأوسط على بيانات صينية سيئة.

وجاء ارتفاع أسعار النفط بعد أن وضع تقرير للبنك الدولي ثلاثة سيناريوهات من شأنها أن تصعد بأسعار الخام إلى نحو 150 دولارًا، في ضوء تصاعد الحرب في غزة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين على تراجع بنسبة 4 بالمائة، مع توخّي المستثمرين الحذر قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات قطاع التصنيع في الصين، المقرر صدورها هذا الأسبوع.

أسعار النفط اليوم

وبحلول الساعة 07:57 بتوقيت غرينتش، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم ديسمبر المقبل بنسبة 0.87 بالمائة، لتصل إلى 88.21 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم ديسمبر القادم بنسبة 0.75 بالمائة، لتصل إلى 82.93 دولارًا للبرميل.

وتعليقًا على هذه التطورات، قال الخبير الاقتصادي في شركة “أكسفورد إيكونوميكس” إيمانويل فاروكس: “إن مخاوف نقص الإمدادات هي السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار النفط اليوم، حيث يخشى المستثمرون من أن يؤدي استمرار الحرب في غزة إلى تعطيل إمدادات النفط من الشرق الأوسط”.

وأضاف فاروكس: “ومع ذلك، فإن ارتفاع أسعار النفط قد يكون له تأثير سلبي على الاقتصاد العالمي، حيث سيؤدي إلى ارتفاع تكاليف الطاقة وزيادة التضخم”.

وتشير توقعات خط الأساس الذي وضعه البنك الدولي لارتفاع متوسط أسعار النفط إلى 90 دولارًا للبرميل في الربع الحالي من عام 2023، قبل أن تتراجع إلى 81 دولارًا في عام 2024، مع تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي العالمي.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً