ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول (2023)، من أدنى مستوياتها في 6 أشهر، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلسات الـ5 الماضية.

وجاء ذلك على الرغم من استمرار قلق المستثمرين بشأن تباطؤ الطلب والتباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع 4%، لتواصل الانخفاض المتواصل للجلسة الخامسة على التوالي، مع تداول الخام الأميركي تحت 70 دولارًا لأول مرة منذ نهاية يونيو/حزيران 2023.

لكن تأكيدات منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها، المعروفون باسم تحالف أوبك+، على الالتزام بتخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2024، عززت التفاؤل في السوق وساعدت على دعم أسعار النفط.

أسعار النفط اليوم

وبحلول الساعة 06:54 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنحو 0.52%، لتصل إلى 74.69 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يناير/كانون الثاني 2024، بنسبة 0.49%، لتصل إلى 69.72 دولارًا للبرميل.

ومنذ أن أعلنت أوبك+ تخفيضات الإنتاج في سبتمبر/أيلول الماضي، انخفضت أسعار النفط بنحو 10%.

ويرى المحللون أن استمرار تخفيضات الإنتاج من قبل أوبك+، إلى جانب تحسن الأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط، قد يساعد على دعم أسعار النفط خلال الفترة المقبلة.

ولكن استمرار تباطؤ الطلب والتباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين، قد يحد من ارتفاع أسعار النفط.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً