أنا الخبر | Analkhabar

استعداداً لفترة التساقطات المطرية، يتابع السيد والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عن كثب، الاستعدادات المكثفة الجارية التي تقوم بها مختلف الأطراف المتدخلة والمعنية من أجل تفادي مخاطر الفيضانات، وخاصة أشغال صيانة وتجديد وتنقية القنوات ومنشآت الصرف الصحي…

تدبير جيد لمياه الأمطار وتجنب مخاطر الفيضانات
تدبير جيد لمياه الأمطار وتجنب مخاطر الفيضانات

فبالإضافة إلى اجتماعات الإحاطة والتنسيق التي ترأسها السيد الوالي، بحضور مسؤولي المصلحة الدائمة للمراقبة و وكالة الحوض المائي اللكوس، والتي كان آخرها بتاريخ 29/08/2022، تم تنظيم العديد من الزيارات الميدانية الاستطلاعية للوقوف عن كثب على سير الاستعدادات الاستباقية الجارية وكذا الجهود المبذولة من قبل فرق أمانديس لاستقبال فصل الشتاء وتكثيف عملها للحد من مخاطر الفيضانات وتحسين طريقة تدبير مياه الأمطار.

وهمّت هذه الزيارات أساساً الأشغال الجارية على مستوى المرافق والمنشآت الهيكلية وكنس وتنقية شبكات الصرف الصحي وإعادة تأهيل النقاط السوداء بمدينة طنجة.

كما تمت زيارة مواقع أوراش مفتوحة في أحياء: المجد، الوردة، العوامة، مسنانة، المدينة القديمة، بوخالف، وجزناية، مروراً بشارع أبي زرع بحي البرانس.

تنظيم العديد من الزيارات الميدانية الاستطلاعية
تنظيم العديد من الزيارات الميدانية الاستطلاعية

وفي هذا السياق، وككل سنة، تستعد أمانديس لموسم الأمطار حيث تضع حيز التنفيذ مخطط عمل يتضمن إجراءات استباقية، ذلك أنها تعمل على تعبئة فرقها ووسائل تدخلها ميدانياً للقيام بعمليات التنظيف اللازمة للشبكة ومراقبة مدى صلاحية وجاهزية مرافقها ومنشآتها على مستوى المدينة.

ولتحقيق ذلك، تعبأ أمانديس أكثر من 140 شخصاً، من بينهم أطر وتقنيون متخصصون في مجال التطهير السائل، وذلك حسب النشرات الخاصة بأحوال الطقس الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، والتي تتوقع من خلالها تساقطات مطرية قوية.

تأهيل النقاط السوداء بمدينة طنجة
تأهيل النقاط السوداء بمدينة طنجة

أما بالنسبة للوسائل المادية فهي تقدر بحوالي ستين وحدة، أي 10 شاحنات تطهير كبيرة لتنظيف المجاري، ومكنسات كهربائية، وحوالي 40 عربة خدمات، عربات نقل، شاحنات، و 11 مضخة مخصصة لمختلف التدخلات على مستوى شبكة الصرف الصحي. ويتم تعزيز هذه الوسائل وفقًا لتوقعات الأرصاد الجوية.

أمانديس.. مشاريع هيكلية 

ومن جانب آخر، ولضمان الصرف الصحي للمناطق الحضرية الجديدة واستجابة للإشكاليات المتعلقة بالفيضانات الناتجة عن الزخات المطرية، تعمل أمانديس على تنفيذ مشاريع هيكلية لتعزيز وتجديد شبكات الصرف الصحي وضمان تشغيلها الجيد والسليم، طيلة السنة، لأكثر من 2700 كيلومتر من شبكات التطهير السائل. هذه الاستثمارات ضرورية لمواصلة تحسين حماية المدينة وساكنتها من أضرار الفيضانات.

تأهيل النقاط السوداء بمدينة طنجة
تأهيل النقاط السوداء بمدينة طنجة

ويُسجّل أن أمانديس قد رفعت بشكل ملموس، بين سنة 2021 و 2022، نسبة تدخلاتها لتنظيف أحواض تجميع تصريف المياه بنسبة 41٪، وتنقية البالوعات بنسبة 31٪ وتنظيف الفوهات ومجاري المياه بنسبة 19٪ ، وهي تعبئة غير مسبوقة لضمان خدمة بجودة أفضل لفائدة المواطنين.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً