أنا الخبر

يترقب أنبوب الغاز المغربي النيجيري قرارًا مصيريًا قبل نهاية العام الجاري (2024)، من شأنه تسريع الخطوات التنفيذية لتجسيد المشروع العملاق الذي يعوّل عليه العديد من دول غرب أفريقيا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية النيجيرية (NNPCL)، ميلي كياري، خلال مشاركته في مؤتمر “سيراويك” CERAWeek المنعقد في مدينة هيوستن الأميركية، أن قرار الاستثمار النهائي لخطّ أنابيب الغاز النيجيري المغربي الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار، من المقرر اتخاذه نهاية العام الجاري، وفق ما أوردته منصة “الطاقة”.

وأوضح ميلي كياري، أن هناك مشاورات مستمرة بشأن أنبوب الغاز المغربي النيجيري، إذ وصل إلى مرحلة متقدمة، لإنشاء خط أنابيب سيمرّ عبر 13 دولة أفريقية، وصولًا إلى أوروبا.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان المشروع ما يزال في مرحلة التخطيط، قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط النيجيرية: “إن أنبوب الغاز المغربي النيجيري يتجاوز التخطيط، وأعتقد أنه سيتعيّن علينا أن نرى قرار الاستثمار النهائي في دجنبر المقبل”.

جدير بالذكر، أن خط الأنابيب صمم لأول مرة في عام 2016، وهو أحد أكثر مشروعات الطاقة طموحًا على مستوى العالم، وبمجرد تشغيله، سيصبح ثاني أطول خط أنابيب في العالم، بعد خط أنابيب الغاز بين الغرب والشرق في الصين.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً