أنا الخبر

في خطوة علمية هامة، أثبت علماء جامعة جنوب الأورال في روسيا، بالتعاون مع فريق بحث دولي، إمكانية استخدام مستخلص أوراق الزيتون في علاج النوع الثاني من داء السكري، وذلك حسبما نشر موقع “روسيا اليوم”.

خصائص مضادة للأكسدة وفعالية عالية في خفض مستوى السكر

تم الكشف عن خصائص مضادة للأكسدة وفعالية عالية في خفض مستوى السكر في مستخلص أوراق الزيتون، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المركبات النشطة بيولوجيا التي يمكنها استعادة أنسجة البنكرياس والأعضاء الأخرى بنجاح.

اختبارات ناجحة على دواء من أوراق الزيتون

قام علماء من جامعة جنوب الأورال، بالتعاون مع زملاء لهم من ماليزيا ومصر، باختبار دواء من أوراق الزيتون من صنف بيكوال، الأكثر انتشارًا في العالم، للحفاظ على صحة أنسجة جسم المصاب بالنوع الثاني من داء السكري. وأظهر مستخلص أوراق الزيتون فعالية عالية سواء في المختبر أو في الجسم الحي.

مستويات عالية من الفينولات والفلافونويدات

يقول البروفيسور السحيمي صبحي أحمد من جامعة جنوب الأورال: “اكتشفنا مستويات عالية من الفينولات والفلافونويدات، التي تلعب دورًا رئيسيًا مضادًا للأكسدة، في مستخلصات ثلاثة أنماط وراثية من أوراق الزيتون بيكوال، وتوفاهي، وشملالي، ولكن النمط الجيني بيكوال هو الذي أظهر أعظم نشاط مضاد للأكسدة.”

استعادة وظائف الكبد والكلى والبنكرياس

أظهر الفحص النسيجي أن مستخلص أوراق الزيتون مع أقراص تخفيض مستوى السكر في الدم الأكثر استخدامًا، نجح في استعادة أنسجة الكبد والكلى والبنكرياس، ما جعلها أقرب إلى وضعها الطبيعي والحفاظ على وظائفها.

إعادة مستوى الغلوكوز في الدم والهيموغلوبين السكري والدهون وإنزيمات الكبد إلى مستواها الطبيعي

أظهرت التجارب التي أجريت على الأنسجة الحية أن مستخلص أوراق الزيتون يعيد مستوى الغلوكوز في الدم والهيموغلوبين السكري والدهون وإنزيمات الكبد إلى مستواها الطبيعي.

مكملات غذائية رخيصة الثمن

يشير البروفيسور صبحي إلى أن المكملات الغذائية المستخدمة تصنع من منتجات ثانوية في إنتاج الزيتون وزيت الزيتون. لذلك ستكون رخيصة الثمن مقارنة بالتي تباع في الأسواق حاليًا.

أهمية هذه الاكتشافات العلمية

تُعدّ هذه الاكتشافات العلمية واعدة لعلاج داء السكري، خاصة وأن عدد الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض في العالم قد تضاعف أربع مرات خلال السنوات الأربعين الماضية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. ويمكن أن يؤدي داء السكري إلى مضاعفات خطيرة، مثل العمى وبتر الأطراف والفشل الكلوي والنوبات القلبية والجلطة الدماغية.

وتُقدم هذه الدراسة إمكانية جديدة لعلاج داء السكري باستخدام مستخلص أوراق الزيتون، مما قد يُحدث ثورة في علاج هذا المرض المنتشر.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً