أنا الخبر | Analkhabar

في الفقرة القانونية لهذا العدد، يسلط الأستاذ محمد جمال معتوق الضوء على مجموعة من النقط التي تتعلق بالتأمين على السيارات، ويدعو في البداية إلى التمييز بين نوعين من العقود، الأول مدته محدودة حيث يصبح مالك السيارة بدون تأمين في اليوم الموالي لانتهاء العقد، أما النوع الثاني، فهو العقد القابل التجديد والذي يسري مفعوله بشكل أوتوماتيكي فير انتظار دفع مستحقات شركة التأمين.

من جهة أخرى، ينبغي التمييز كذلك بين ما هو إجباري، وهي المسؤولية المدنية، وبين الضمانات التعاقدية الأخرى الاختيارية. يقصد بالمسؤولية المدينة أن شركة التأمين تحل محل مالك السيارة في أداء التعويضات للأغيار الذين تسبب لهم هذا الأخير في ضرر، والتأمين يكون على التعويضات فقط وليس على الغرامة أو المتابعة في حالة وجود جنحة.

بالنسبة للضمانات التعاقدية، نجد التأمين ضد جميع الأخطار كالسرقة أو الحريق أو كسر الزجاج…، وفي هذه الحالة، تطلب شركة التأمين من مالك السيارة أداء قسط مالي متفق عليه يسمى la franchise، فمثلا إذا كان هذا القسط هو 2000 درهم، وكانت تكلفة إصلاح زجاج السيارة هو 2000 درهم، فإنك مالك السيارة هو الذي يتحملها، أما إذا كانت التكلفة 5000 درهم، فإن صاحب السيارة يؤدي 2000 درهم فيما تتكلف شركة التأمين بالمبلغ المتبقي وهو 3000 درهم، وهذه الطريقة تدخل في إطار تخليق الضمانات التعاقدية.

هناك نوع آخر من التأمين يسمى la garantie dommage collision ويعرف أيضا ب Assurance tiers collision، حيث يعوض مالك السيارة سواء كان مخطئا أم لا، ودائما في حدود السقف الذي تضعه شركة التأمين ومع أداء la franchise

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً