أعلنت الحكومة المكسيكية، اليوم الجمعة، بدء تقديم الدفعة الأولى من المساعدات المالية المخصصة للمتضررين من الإعصار المدمر “أوتيس”، الذي ضرب عدة مناطق جنوب غرب البلاد وخلف خسائر مادية وبشرية.

وأوضحت الحكومة الفيدرالية، في بيان، أن التصديق على توزيع أول مساعدات اقتصادية ومالية، بالإضافة إلى الاعتمادات المؤجلة ومدفوعات التأمين للمكسيكيين المتضررين من إعصار “أوتيس” على ساحل ولاية غيريرو الجنوبية، تم اليوم رسميا بعد النشر في الجريدة الرسمية للاتحاد.

وبعد مرور أكثر من أسبوع على الإعصار الذي ضرب منتجع أكابولكو الساحلي، أحد الوجهات السياحية الرئيسية في البلاد، لقي ما لا يقل عن 46 شخصا مصرعهم وتم فقدان 58 آخرين، في حين تستمر عمليات البحث والإنقاذ في المناطق الأكثر تضررا.

وبحسب الحكومة، يرتقب أن تصل قيمة الدفعة الأولى من المساعدات إلى 61.313 مليار بيزو (أكثر من 3.4 مليار دولار)، جزء كبير منها للتعويضات والمساعدات الاجتماعية، بينما كانت قد قدرت إجمالي الخسائر بحوالي 9 ملايير دولار.

ينضاف هذا المبلغ إلى 9.109 ملايير بيزو (حوالي 506 مليون دولار) من الضرائب التي لن يتم تحصيلها في هذه الولاية الواقعة جنوب المكسيك.

ولا تزال المساعدات تصل إلى المنطقة بعد تحديد 47 بلدية من أصل 84 بلدية في ولاية غيريرو، ومن بينها أكابولكو وكويوكا دي بينيتيز الأكثر تضررا من العاصفة، كمناطق منكوبة.

وسيتم أيضا، في إطار هذا الدعم، تقديم قروض للشركات المسجلة بمبلغ 25 ألف بيزو (1389 دولارا) يتم سدادها على مدى 36 شهرا، مع استحقاق الدفعة الأولى في عام 2024 بمعدل شهري قدره 824 بيزو (46 دولارا).

ووعد الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور “بإعادة النهوض بمدينة أكابولكو” بحلول عيد الميلاد، رافضا توقعات الغرف التجارية التي حذرت من تأخير إعادة الإعمار لمدة سنتين.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً