أثار إغراق السوق بزيت الزيتون المغشوشة مخاوف المواطنين على سلامتهم الصحية، خاصة بعد كثرة عمليات القبض على المتلاعبين في الزيوت في الآونة الأخيرة.

وبحسب تصريحات عدد من المواطنين، فقد اشتروا زيت زيتون بأسعار مرتفعة تتجاوز في بعض الأحيان 80 درهما للتر الواحد، إلا أن مذاقها كان يثير الشك ويوحي بوجود أعمال غش.

ودفع ذلك العديد من المواطنين إلى مطالبة مكتب السلامة الصحية للمنتوجات الغذائية إلى مضاعفة جهوده للتصدي لهذه الظاهرة خاصة في وقت الذروة هذا.

من جانبها، تقوم المصالح المختصة بحجز كميات كبيرة من الزيوت المغشوشة، بعدد من المدن، لضمان تزويد المستهلكين بزيوت صحية.

وعلى صعيد آخر، فقد ارتفع ثمن زيت الزيتون هذه السنة إلى مستويات قياسية، حيث لامس ثمنه في بعض المناطق، 100 درهم للتر الواحد.

وتعود أسباب ارتفاع أسعار زيت الزيتون إلى عدة عوامل، منها ارتفاع تكاليف الإنتاج، وكذا قلة الإنتاج المحلي بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد خلال العام الماضي.

وطالب الخبراء بضرورة وضع استراتيجية وطنية لحماية المستهلك من مخاطر زيت الزيتون المغشوش، وكذا لدعم الإنتاج المحلي، من أجل خفض أسعاره وتشجيع الاستهلاك المحلي.

كيف تفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش؟

زيت الزيتون هو أحد أهم الزيوت الغذائية في العالم، لما له من فوائد صحية عديدة، ولكن هناك أنواع مغشوشة من زيت الزيتون، لذا من المهم معرفة الفرق بين الزيت الأصلي والمغشوش.

يمكن التفريق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش من خلال عدة طرق، منها:

الرائحة: يمتاز زيت الزيتون الأصلي برائحة قوية ومميزة، يمكن تمييزها عن أي رائحة أخرى.

اللون: يكون لون زيت الزيتون الأصلي مائلًا إلى اللون الأخضر عندما يكون قد عُصر حديثًا، وبعد ذلك يصبح مائلًا إلى اللون الأصفر الفاتح.

اللزوجة: يكون زيت الزيتون الأصلي أكثر لزوجة من الزيوت الأخرى.

المذاق: يتميز زيت الزيتون الأصلي بمذاق مميز، كما أنه يبقى محتفظًا بطعمه لمدة طويلة دون أن يتغير.

درجة الحموضة: يجب ألا تزيد درجة حموضة زيت الزيتون الأصلي عن 1%.

طريقة منزلية للتحقق من زيت الزيتون الأصلي:

يمكن إجراء اختبار بسيط في المنزل للتحقق من زيت الزيتون الأصلي، وذلك عن طريق وضع ملعقتين أو أكثر من الزيت في وعاء، ثم وضعه في الثلاجة لمدة 24 ساعة.

إذا تجمد الزيت و تماسك، فإنه زيت أصلي، أما إذا ظل سائلًا كما هو، فهو على الأغلب غير أصلي أو مغشوش.

من المهم الانتباه إلى هذه العلامات عند شراء زيت الزيتون، لتجنب شراء الزيت المغشوش الذي قد يكون له أضرار صحية.

المقالات الأكثر قراءة

تعليق واحد

  1. عبد الرحمن on

    ليست الرائحة ولا اللون ولا اللوزوجةهي زيت الزيتون الأصلية لأن هناك منكهات برائحة الزيت والملونات وخلط الزيوت البخيسة بشئ من الزيوت وتخميرها وقس على ذلك.

اترك تعليقاً