ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة 5 يناير/كانون الثاني (2024)، وسط توقعات بانتعاش الطلب في العام الجديد مع تراجع التضخم عالميًا.

يأتي ذلك بعد أن أشار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) إلى أن التضخم تحت السيطرة، ومع استعداد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لزيارة الشرق الأوسط لمحاولة منع اتساع نطاق حرب غزة.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 07:19 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:19 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.57%، لتصل إلى 78.03 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 0.73% لتصل إلى 72.72 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تتجه أسعار النفط لإنهاء الأسبوع الأول من 2024 على ارتفاع

تتجه أسعار النفط لإنهاء الأسبوع الأول من 2024 على ارتفاع، إذ عوضت تقريبًا جميع خسائر جلسة الخميس، عندما استقرت الأسعار على انخفاض في جلسة متقلبة بسبب تراكم مخزونات البنزين ونواتج التقطير في أميركا.

تحليل أسعار النفط

على الرغم من أن محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي لم يقدم أدلة مباشرة حول الموعد المحتمل لبدء تخفيضات أسعار الفائدة، إلا أن المناقشات أشارت إلى شعور متزايد بأن التضخم تحت السيطرة والمخاوف المتزايدة بشأن المخاطر التي قد تنجم عن التدابير “المفرطة في التقييد”؛ قد تصمد السياسة النقدية للاقتصاد.

توقعات بانتعاش الطلب

من المتوقع أن يشهد الطلب على النفط انتعاشًا في العام الجديد، مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا. كما أن الحرب في أوكرانيا قد تؤدي إلى زيادة الطلب على النفط، حيث تسعى الدول الأوروبية إلى تنويع إمداداتها بعيدًا عن روسيا.

زيارة بلينكن للشرق الأوسط

يستعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لزيارة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 يناير/كانون الثاني، حيث سيلتقي مع قادة إسرائيل والسعودية والأردن. من المتوقع أن تركز الزيارة على مناقشة الحرب في غزة، وكذلك سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني بين الولايات المتحدة ودول المنطقة.

التحليل

من المتوقع أن تستمر أسعار النفط في الارتفاع خلال الأسابيع المقبلة، حيث تميل العوامل الأساسية إلى دعم الأسعار. ومع ذلك، فإن أي تطورات سلبية في الحرب في أوكرانيا أو أي أخبار سلبية بشأن الاقتصاد العالمي قد تؤدي إلى تراجع أسعار النفط.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً