طقس المغرب.. ارتفاع غير عادي في درجات الحرارة قرببا في التفاصيل،

تشير التوقعات المنتظرة في الحالة الجوية بالمغرب، إلى ارتفاع غير عادي في درجات الحرارة خلال نهاية هذا الأسبوع والى غاية منتصف الأسبوع القادم.

ومن المحتمل أن تتجاوز درجات الحرارة معدلاتها الفصلية بأكثر من 10 الى 12 درجة فوق معدلاتها الطبيعية لشهر دجنبر على المغرب، خاصة في الجنوب والوسط والشرق وعلى غرب البحر المتوسط عامة.

ومن غير المستبعد تحطيم ارقام قياسية لدرجات الحرارة العليا لشهر دجنبر في طقس المغرب.

ففي مدينة مراكش، على سبيل المثال، من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وهو رقم قياسي لم يسجل في شهر دجنبر من قبل.

حرارة مرتفعة
حرارة مرتفعة

ويرجع هذا الارتفاع غير العادي في درجات الحرارة إلى تمركز كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب.

وتعمل هذه الكتل الهوائية على رفع درجات الحرارة بشكل كبير، خاصة في المناطق الداخلية والجنوبية.

ويشكل هذا الارتفاع في درجات الحرارة خطرا على الصحة العامة والبيئة.

فبالنسبة للصحة العامة، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى الإصابة بضربات الشمس والجفاف، خاصة لدى الأطفال والمسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

أما بالنسبة للبيئة، فإن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وحرائق الغابات، كما يمكن أن يؤثر سلبا على المحاصيل الزراعية.

ويؤكد هذا الارتفاع غير العادي في درجات الحرارة أن مناخ الأرض في تغير مستمر.

فظاهرة تغير المناخ تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل عام، كما أنها تؤدي إلى تغيرات في أنماط هطول الأمطار.

توقعات الطقس
توقعات الطقس

طقس المغرب غدا

طقس المغرب.. تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد شيئا ما، مع تكون صقيع أو “جريحة”، بصفة محلية، فوق الجبال، وذلك خلال الصباح والليل.

ويرتقب، أيضا، نزول أمطار متفرقة فوق مناطق كل من طنجة، واللوكوس والريف، فيما ستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بكل من السهول الشمالية، والسايس، والواجهة المتوسطية، وكذا شمال كل من المنطقة الشرقية و الأطلس المتوسط. كما يرتقب تشكل كتل ضبابية محلية فوق السهول الشمالية و الوسطى و بالقرب من السواحل الوسطى و الجنوبية.

وسيلاحظ، كذلك، تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما محليا فوق السواحل الوسطى والجنوبية، و شرق الواجهة المتوسطية و المنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، في طقس المغرب ما بين 03 و 08 درجات بكل من مرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 11 و16 درجة جوار السواحل و بمناطق طنجة و سوس وبالأقاليم الجنوبية، و ستكون ما بين 07 و12 درجة بباقي الأرجاء الأخرى من البلاد.

أما درجات الحرارة العليا، فستعرف انخفاضا طفيفا بالمرتفعات و المنطقة الشرقية، بينما سترتفع في ما تبقى من ربوع المملكة.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا ما بين المهدية وطانطان، وسيصبح هائجا إلى قوي الهيجان، زوالا، بالمنطقة ذاتها.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً