الأرصاد الجوية.. منخفض جديد يومي السبت والأحد بالمغرب في التفاصيل،

كشف رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الحالة الجوية بالمغرب ستعرف بعض التغيرات، ابتداء من يومه الخميس إلى نهاية الأسبوع.

وقال الحسين يوعابد إن هذا التغيير الجوي جاء بسبب اقتراب منخفض جوي، مصحوب بكتلة هوائية باردة من شبه الجزيرة الأيبيرية، ما سيعمل على إزاحة مرتفع جزر الأزور غربًا وتعزيز تيار شمالي غربي مناسب لوصول الغيوم وهطول الأمطار على المغرب.

وتوقع مدير الأرصاد الجوية، أن تهم يوم الجمعة، بعض الأمطار المتبقية بمناطق طنجة واللوكوس والغرب والريف، وكذلك السايس والأطلس والساحل المتوسطي وشمال شرق البلاد، كما سيشهد يومي السبت والأحد اقتراب منخفض جوي جديد شمال شبه الجزيرة الأيبيرية، ستتجدد الأجواء الماطرة على المناطق السهول الأطلسية الشمالية والوسطى من البلاد، ومرتفعات الأطلس، والريف، والساحل المتوسطي وشمال شرق البلاد.

ومن المتوقع أن تصل بعض قطرات المطرية إلى شمال أقاليمنا الجنوبية الصحراوية.

الأرصاد الجوية.. نشرة انذارية

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية (75- 100 كلم في الساعة) وتساقطات مطرية قوية (40- 70 ملم) وتساقطات ثلجية (15- 35 سم) على المرتفعات التي تتجاوز 1700 متر مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المتوقع هبوب رياح قوية (75 – 85 كلم/ساعة)، ابتداء من يوم غد الجمعة ( 8 مارس) على الساعة السادسة مساء ، إلى غاية بعد غد السبت ( 9 مارس) على الساعة السادسة مساء، بكل من عمالات وأقاليم المضيق – الفنيدق، والعرائش، وطنجة – أصيلة، وفحص – أنجرة، وتطوان، والقنيطرة، و الرباط وسلا.

وأشارت المديرية الى انه من المتوقع أيضا هبوب رياح قوية ( 85-100 كلم/ساعة) ابتداء من يوم غد الجمعة على الساعة الثامنة مساء، إلى غاية بعد غد السبت على الساعة الحادية عشرة ليلا، بكل من عمالات وأقاليم شفشاون والحسيمة ودريوش والناظور وبركان ووجدة أنجاد وجرادة وفكيك وتاوريرت وكرسيف وتازة وبولمان وصفرو وفاس ومولاي يعقوب والحاجب وافران وميدلت وتنغير و ورزازات.

الأرصاد الجوية.. أمطار

وأضاف المصدر ذاته، أن تساقطات مطرية، من مستوى يقظة برتقالي، تتراوح مقاييسها ما بين 40 الى 70 ملم مرتقبة في أقاليم طنجة – أصيلة وفحص – أنجرة والمضيق – الفنيدق وتطوان والعرائش وشفشاون ووزان والحسيمة وتاونات، وذلك ابتداء من منتصف ليل يوم السبت 9 مارس 2024 الى غاية الساعة السادسة من مساء يوم الأحد (10 مارس).

وأشارت المديرية إلى أن تساقطات ثلجية (من مستوى يقظة برتقالي) تتراوح مقاييسها من 15 إلى 30 سم، مرتقبة على المرتفعات التي تتجاوز 1700 متر، بكل من عمالات وأقاليم الحوز وورزازات وأزيلال وتنغير وبني ملال وميدلت وإفران وبولمان وصفرو وكرسيف وتازة، وذلك ابتداء من الساعة الثالثة زوالا من يوم السبت (9 مارس) إلى غاية منتصف نهار يوم الأحد (10 مارس ).

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً