أنا الخبر | Analkhabar

يبرز المغرب مرشحا بارزا لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025، بعد سحب التنظيم من دولة غينيا، لعدم استجابتها لمعايير التنظيم الدولية، إذ أن بعض المهتمين والمنابر الإعلامية الإفريقية والفرنسية، اعتبرت المملكة المرشحة الأولى، من بين جميع الدول الإفريقية، لتنظيم هذه التظاهرة القارية.
يتطلع المغرب لتقديم ترشحه لاستضافة الدورة المقبلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم “كان 2025″، للمرة الثانية في تاريخ المملكة بعد الأولى سنة 1988، استنادا لمصدر مسؤول في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ورشح بعض المهتمين والمنابر الإعلامية الفرنسية، المملكة، للفوز بشرف استضافة نهائيات 2025، بداعي أن المملكة تتوفر على بنية تحتية تؤهلها لاستضافة أكبر التظاهرات الرياضية.

وكان باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، قال، في ندوة صحفية، السبت فاتح أكتوبر 2022، إن جهازه القاري، سيفتح باب الترشح أمام جميع الدول، ولن يفضل دولة على حساب أخرى، مشددا على أن الاختيار، في النهاية، سيكون لصالح الدولة القادرة على تنظيم التظاهرة وفق أعلى معايير التنظيم الدولية.

راديو فرنسا: المغرب يستوفي جميع المعايير

وفي هذا الإطار قال “راديو فرنسا الدولي”، في تقرير له عن نهائيات 2025، إن المغرب “يستوفي جميع المعايير الدولية لاستضافة كأس الأمم الإفريقية”، مضيفا: “بعدما نظم المغرب نهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين دورة 2018، ودورة الألعاب الإفريقية 2019، وكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم داخل القاعة 2020، ونهائيات كأس أمم إفريقيا للسيدات صيف 2022، وأيضا فاز بشرف تنظيم بطولة إفريقيا لأقل من 23 سنة العام المقبل 2023، كما فاز بشرف تنظيم الدورة المقبلة لنهائيات كأس إفريقيا للسيدات لسنة 2024، يظهر أن المملكة المغربية الشريفة، تستوفي جميع المعايير، تقريبا، لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا 2025″، مشيرا إلى أن المغرب “يحظى بثقل كبير في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وفي عالم الرياضة بشكل عام”.

صحيفة بنينية: المغرب يملك خبرة في تنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى

صحيفة “صباح حر” البنينية “matinlibre”، قالت، الثلاثاء 4 أكتوبر 2022، إن المغرب يتوفر على كل ما يحتاج الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لتنظيم بطولة في أعلى مستوى، بالنظر إلى تطور البنية التحتية في المملكة، وأيضا تطور الاتصالات السلكية واللاسلكية في المملكة.

وفي هذا السياق، قالت الصحيفة البينينية: “المغرب يتوفر على بنية تحتية متطورة، الملاعب موجودة، ملاعب تدريب تلبي المعايير الدولية، وفنادق ذات جودة عالية قادرة على استيعاب الفرق والمشجعين، إضافة إلى ذلك، تعد الاتصالات السلكية واللاسلكية في المغرب من بين أكثر الاتصالات تطورا في القارة، والطرق السريعة والقطارات تربط بين جميع ملاعب المنافسة، علاوة على ذلك، فقد ترشح المغرب أكثر من مرة لاستضافة نهائيات كأس العالم”.

صحيفة بنينية تتحدث عن المغرب
صحيفة بنينية تتحدث عن المغرب

وتطرقت الصحيفة ذاتها إلى ما وصفته بـ”الخبرة التنظيمية” للمسؤولين المغاربة في تنظيم التظاهرات الرياضية الكبرى، مبرزة: “يتمتع المغرب بخبرة واسعة في تنظيم أحداث كرة القدم الكبرى، وقد استضاف، بنجاح، نسختين من كأس العالم للأندية في 2013 و2014 على التوالي”.

وشددت الصحيفة ذاتها على أن نجاح تنظيم نهائيات كأس إفريقيا 2025 في المغرب “مضمون بسبب المعايير العالية” في المملكة، مشيرة إلى أن الاتحاد الإفريقي سيكون مرتاحا إذا ما فاز المغرب بشرف تنظيم هذه التظاهرة القارية.

المصدر: snrtnews

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً