أنا الخبر | Analkhabar

في خضم الجدل الذي رافق القميص الجديد للمنتخب الجزائري بعد تصميم مستوحى من نقوش الزليج المغربي وهو ما يعد “سرقة ثقافية”.

دخل الاعلام المصري على الخط، حيث أكد هذا الفن اسمه الزليج المغربي وهو من الحضارة المغربية و قصر المشور تم بنائه منذ قرون من طرف الجنود المرابطون المغاربة.

قبل أن يضيف الاعلام المصري “وحتى إعادة الترميم كانت بطلب من الرئيس الجزائري بوتفليقة الى المغاربة للأشراف على إعادة ترميمه..”.

وكتبت شركة “أديداس” الراعية للقمصان الجديدة للمنتخب الجزائري عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، قبل أيام، إن: “القمصان مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور في مدينة تلمسان الجزائرية.

وهو ما أثار حفيظة المؤسسات المغربية، حيث نشر رئيس نادي المحامين بالمغرب، مراد العجوطي، “تغريدة” عبر حسابه على موقع “تويتر” جاء فيها: إن وزارة الثقافة والشباب والاتصال، كلفته بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة أديداس العالمية، في مقرها في ألمانيا”.

وأوضح المحامي أن ذلك بخصوص استعمال أنماط للتراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر، وهي الجزائر.

وأضاف في “تغريدة” أخرى: “قمنا بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال التراث الثقافي المغربي التقليدي، واستخدامها في خارج سياقها، مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هذه العناصر الثقافية”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً