أنا الخبر

تحسنت حماية غابات الأمازون في البرازيل بشكل ملحوظ في يناير الماضي، ورحب “معهد الأمازون للإنسان والبيئة” بتسجيل تراجع إزالة الغابات في أكبر غابة استوائية في العالم بنسبة 60 بالمائة.

وأكد المصدر ذاته أن شهر يناير كان الشهر العاشر على التوالي الذي يشهد انخفاضا في إزالة غابات الأمازون، حسب ما أوردته وكالة الأنباء البرازيلية.

وفي يناير الماضي، وفقا للوكالة ذاتها، بلغت المساحة التي أزيلت منها الغابات 79 كيلومترا مربعا، بينما بلغت هذه المساحة في الشهر نفسه من عام 2023، نحو 198 كيلومترا مربعا. وعلى الرغم من هذا التحسن الكبير، فإن إزالة الغابات في منطقة الأمازون تعادل 250 ملعب كرة قدم يوميا، وتتجاوز المساحات التي دمرت خلال الشهر ذاته في 2016 و2017 و2018.

وأوصت لاريسا أموريم، الباحثة في “معهد الأمازون للإنسان والبيئة”، بضرورة القيام بتخفيض حاد في انبعاثات الغازات الدفيئة، وتعزيز الضوابط البيئية وإنشاء مناطق غابات محمية بما يمكن من تحقيق هدف القضاء على إزالة الغابات بحلول عام 2030.

وفق ا للإحصاءات التي تصدر منذ عام 2008، فقد شكلت سنة 2015 واحدة من السنوات التي كانت فيها إزالة الغابات أكثر تدميرا (بمساحة 288 كيلومتر ا مربع ا) وفي يناير 2022 (261 كيلومتر ا مربع ا). وشكلت رورايما (شمال غرب) المنطقة الأكثر تأثرا بإزالة الغابات بنسبة 40 بالمائة من المساحة التي أزيلت منها الغابات في منطقة الأمازون.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً