أنا الخبر | Ana lkhabar

كشفت الوكالة الأوروبية للبيئة أن تلوث الهواء تسبب في وفاة نحو 2100 شخصا بالبرتغال في العام 2021.

وأوضحت الوكالة الأوروبية في تقرير بعنوان “خطر تلوث الهواء على صحة الإنسان.. عبء المرض 2023″، الذي نشر اليوم الجمعة، أن تلوث الهواء يعد “حاليا أكبر عامل خطر بيئي في أوروبا”، ويظل السبب الرئيسي “لتدهور الصحة ويساهم بشكل خاص في أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية”.

وأشار التقرير الذي تضمن معطيات تغطي سنة 2021، إلى أن التعرض للجسيمات العالقة، المعروفة أيضا باسم الجسيمات الدقيقة، تسبب في 2100 حالة وفاة بالبرتغال، مشيرا أيضا إلى فقدان ما مجموعه “20.700 سنة حياة” في البرتغال بسبب التعرض لتلوث الهواء، لاسيما في الحواضر الكبرى.

وحذرت الوكالة الأوروبية للبيئة من أنه على الرغم من التقدم المحرز بين عامي 2005 و2021، مع انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن التعرض للجسيمات الدقيقة بنسبة 41 في المائة، فإن مستويات تلوث الهواء لا تزال أعلى من تلك التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وتشمل الأمراض الناجمة عن التعرض لهذه الجسيمات أمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية، ومرض السكري، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة والربو.

وشددت وكالة الأوروبية للبيئة على ضرورة تعزيز سياسات إزالة الكربون والسياسات البيئية، التي تتيح على سبيل المثال تقليل عدد السيارات في المدن- الأماكن التي يكون فيها التلوث أعلى – والعمل على الحد بشكل فعال من الهشاشة الطاقية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً