أنا الخبر | Analkhabar

بعد التطورات الأخيرة المتعلقة بملف الصحراء المغربية، استدعى برلمانيون، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، للبرلمان من أجل مناقشة هذه التطورات.

وطالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بعقد اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني، والشؤون الإسلامية، والمغاربة المقيمين بالخارج، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وحسب الطلب الذي وجه رئيس المجموعة عبد الله بووانو، إلى رئيسة اللجنة المذكورة، فإن موضوع الاجتماع الذي طالبت به المجموعة يتعلق بمستجدات قضية الوحدة الترابية للبلاد.

يذكر أنه في الأيام الأخيرة أقدم برلماني فرنسي على استقبال عناصر من جبهة البوليساريو الانفصالية دون طرح أي جدول رسمي يبين نوع التداول بين الحضور، وهي خطوة من شأنها أن تزيد التنافر الحاصل في العلاقات بين المغرب وفرنسا كما حدث مؤخرا.

واستقبل النائب جون بول لوكوك، ممثل الجبهة، حمد سيداتي، والناشطة سلطانة خيا، الاستقبال لم يأت هذه المرة من أطراف يسارية، باعتبار لوكوك محسوبا على التجمع من أجل الجمهورية.

وفي ذات السياق، قررت دولة البيرو إعادة الاعتراف بالجمهورية التي أعلنتها حركة البوليساريو.

ويأتي القرار بعدما كانت البيرو سحبت الاعتراف خلال منتصف غشت الماضي، أي في أقل من شهر واحد، وهو التحول الذي طرأ بسبب تغير الأحزاب التي تصل إلى رئاسة البيرو.

ومباشرة بعد اتخاذ الرئيس بيدرو كوستيلو القرار، قدم وزير الخارجية استقالته يوم الجمعة، رغم أن تعيينه في المنصب يعود فقط إلى 5 غشت الماضي.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً