أنا الخبر | Analkhabar

عادر رئيس البيرو للعلب على الحبيلين مع المغرب بخصوص قضية الصحراء المغربية.

فبعد بعدما قررت البيرو  سحب الاعتراف بجبهة البوليساريو الانفصالية، يعود رئيسها ليأكد أن بلاده ماضية في التشبث في حق الجبهة في تقرير مصيرها.

وقال “بيدرو كاستيلو” في تغريدة على حاسبه الخاص في تويتر:

“بعد مرور عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية مع جبهة البوليساريو، نعيد تأكيد أنفسنا في المثابرة على الدفاع عن سيادتها في تقرير المصير”.

تدوينة رئيس البيرو
تدوينة رئيس البيرو

وكانت خارجية البيرو، قد عبرت في بلاغ لها بتاريخ 18 غشت الماضي، عن “احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، وكذا لمخطط الحكم الذاتي”.

مضيفة أن “هذا القرار اتخذ انسجاما مع الشرعية الدولية، المنصوص عليها في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وفي احترام كامل لمبادئ الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

كما يأتي لدعم الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم وتوافقي للنزاع حول الصحراء المغربية”، يزيد المصدر.

وكانت البيرو قد اعترفت بالبوليساريو كدولة سنة 1984 إبان رئاسة فيرناندو بلاوندي، ثم جمد الاعتراف الرئيس ألبيرتو فوجيموري سنة 1996، وحدث الاعتراف مجددا مع الرئيس الحالي بيدرو كاستليو خلال سبتمبر 2021، وجرى تجميد الاعتراف مجددا مع نفس الرئيس خلال غشت الماضي.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً