التخطيط لبدء التنقيب عن الغاز بالمغرب في التفاصيل،

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز، عن برنامج أنشطتها لسنة 2024، بما في ذلك البدء في أعمال التنقيب عن الغاز في المغرب في الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، فإن الحملة الأولى ستشمل حفر بئرين، وستبدأ بمجرد الحصول على الموافقات اللازمة من السلطات المغربية.

وأوضح البيان أن نجاح المشروع قد يفتح الباب أمام فرص عديدة مشابهة، لافتا إلى أن إجمال الموارد يصل إلى 26 مليار قدم مكعب كأفضل تقدير للموارد المستقبلية المحتملة وفق التقديرات الأولية.

وفيما يتعلق بأعمال التنقيب البحرية، فقد شهدت بعض التحديثات، حيث دخلت شركة “إنيرجيان” كطرف شاغل في مشروع تطوير حقل غاز “أنشوا“، الذي يدخل ضمن ترخيص منطقة “ليكسوس”.

وأصبحت شركة “إنيرجيان” تمتلك حصة 45% في المشروع، مقابل 30% لشركة “شاريوت”، و25% للمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن.

وأما بالنسبة لترخيص منطقة “ريصانة”، فقد أصبحت شركة “إنيرجيان” تمتلك حصة 37,5%، مقابل 37,5% لشركة “شاريوت”، و25% للمكتب المغربي المذكور.

الغاز بالمغرب.. التقيب مستمر

وتوقع البيان الحصول على الموافقة التنظيمية من السلطات المغربية على معاملة شراكة Energean قريبًا.

وذكر البيان أن الفريقين التقنيين لكل من شركة Chariot وشركة Energean يعملان بشكل وثيق معًا على مشروع تطوير حقل “أنشوا”.

ويذكر أن شركة “شاريوت” تمتلك حقوق أعمال التنقيب عن الغاز في المغرب منذ عام 2019، وقامت بإجراء العديد من الدراسات الاستكشافية في مناطق مختلفة من البلاد.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً