أنا الخبر ـ متابعة 

يرتقب أن يحصل المغرب على سلاح نوعي من الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز القوة الصاروخية للقوات المسلحة الملكية ويتعلق الأمر بنظام باتريوت الحديث.

وحسب ما ذكره منتدى “FAR MAROC” المتخصص في أخبار الجيش المغربي، ففي تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية رفعت عنه السرية مؤخرا، عن نظام الدفاع الجوي و الصاروخي الأمريكي باتريوت في نسخته الحديثة #PAC3MSE المعززة بشرائح الصواريخ، تم التأكيد على أن المغرب، إلى جانب النرويج و سويسرا، من الزبناء المحتملين لهذا النظام المتطور.

ويقول المنتدى  وفق “الأيام 24″، إن نظام باتريوت تم تطويره ليواجه مختلف التهديدات الحالية و المستقبلية بكفاءة كبرى على ضوء تجاربه بساحات القتال و النواقص التي ظهرت في نسخه السابقة.

ويشير “FAR MAROC ” إلى أن بعض المحللين يعيبون على النظام عدم قدرته في مواجهة الهجمات التي شهدتها الأراضي السعودية مثلا، و الواقع ان نظام باتريوت عكس الانظمة المنافسة تم تجريبه ميدانيا و كانت نسبة نجاحه جيدة، عكس الانظمة المنافسة التي بنت مجدها على حسابات نظرية لم يتم التحقق منها في ظروف حقيقية.

ثم يؤكد أن تحقيق نجاعة في التصدي للمخاطر القادمة من السماء يقتضي بناء نظام دفاع جوي متعدد الطبقات و المدى (multi couches) لمواجهة مختلف التهديدات و العدائيات.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.