أنا الخبر ـ متابعة

الدرهم المغربي يتراجع أمام الدولار لأدنى مستوى في عامين، حيث أفاد المركز التجاري للأبحاث (AGR) أن زوج العملات الدولار/الدرهم تجاوز عتبة 10، خلال الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ سنتين، قبل أن يغلق عند 9,99. وأوضح المركز في مذكرته الأسبوعية الأخيرة المتعلقة بتوقعات مؤشرات العملات “Weekly MAD Insights – Currencies” الخاصة بالأسبوع من 25 إلى غاية 29 أبريل الجاري، أنه للأسبوع الخامس على التوالي، ينخفض الدرهم مقابل الدولار.

واعتبر المحللون بالمركز التجاري للأبحاث أن تقلص السيولة في سوق الصرف بين البنوك أدى إلى ارتفاع هوامش سيولة الدرهم، حيث انتقلت من ناقص 1,1 في المائة إلى ناقص 1,0 في المائة خلال الأسبوع، مشيرين إلى انخفاض وضعية صرف البنوك، التي انتقلت من ناقص 3,5 مليارات درهم إلى ناقص 4,1 مليارات درهم، في المتوسط الأسبوعي.

من جهة أخرى، أبرز المركز أن التقلبات ما تزال قائمة في سوق الصرف، بالنظر إلى العزوف الكبير عن المخاطرة المرتبط بالسياق الجيوسياسي، وقرارات السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والبنك المركزي الأوربي .

وأشارت المذكرة إلى أن المركز، يوصي المصدرين بالدولار، على ضوء ظروف السوق والمستويات المنخفضة للدرهم، “بتطبيق استراتيجيات تغطية مرنة قصيرة الأجل”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً