أنا الخبر ـ متابعة 

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رسالة شكر إلى المغرب، بعد قراره عدم المشاركة في التصويت على قرار الجمعية العامة لهيئة لأمم المتحدة، بخصوص الوضع بين أوكرانيا وروسيا الفيدرالية.

واستنادا لما أوردته “مغرب أنتلجنس”، فإن الرئيس الروسي بوتين نقل رسالة الشكر هذه للسلطات المغربية عبر القنوات الدبلوماسية، مشيرة أن هذه “الرسالة” لم يتم صياغتها رسميا لا من قبل موسكو ولا من قبل الرباط.

زيارة تاريخية للملك محمد السادس لروسيا
زيارة تاريخية للملك محمد السادس لروسيا

 

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 2 مارس الجاري، قرارًا بشأن الوضع بين أوكرانيا والاتحاد الروسي، وقرر حينها المغرب عدم المشاركة في التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة حول موضوع الأزمة الروسية الأوكرانية

واعتبر العديد من الخبراء، أن عدم مشاركة المغرب في التصويت بالجمعية العامة للأمم المتحدة لا يمكن تحليله إلا في إطار جامع يشمل بلاغي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج الصادرين على التوالي، بتاريخ 26 فبراير الماضي والأربعاء.

لقاء سابق بين الملك محمد السادس وبوتين
لقاء سابق بين الملك محمد السادس وبوتين

 

وكانت الوزارة قد شددت، في هذين البلاغين، على أن المغرب يتابع بقلق تطور الوضع بين روسيا وأوكرانيا، ويجدد دعمه للوحدة الترابية والوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ويتشبت بمبدأ عدم استخدام القوة لتسوية الخلافات بين الدول، ويشجع جميع المبادرات والإجراءات الرامية إلى تعزيز التسوية السلمية للنزاعات.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً