أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، عن أن قطعاً من قنبلة يدوية عثر عليها في جثث ضحايا تحطم طائرة قائد مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين في أغسطس (آب) الماضي، نافياً تعرض الطائرة “لتأثير خارجي”.

وأضاف بوتين خلال كلمته في منتدى فالداي السياسي في روسيا، أن “رئيس لجنة التحقيق سلمني تقريراً قبل بضعة أيام، إذ تم العثور على قطع من قنبلة يدوية في جثث ضحايا الكارثة الجوية، ولم يكن هناك أي تأثير خارجي في الطائرة”.

وأشار فلاديمير بوتين إلى أنه لا يحضر قمماً دولية مثل قمة “مجموعة الـ 20″ و”بريكس” حتى لا يسبب مشكلات للمنظمين، من دون الإشارة إلى مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه.

وأضاف بوتين، “لماذا أسبب مشكلات لأصدقائنا الذين ينظمون الفعاليات؟”، مبرراً ذلك بأنه “إذا ذهبت فستكون هناك عروض وهجمات سياسية”، متابعاً “هناك كثير أفعله في الوطن”.

ولوحظ غياب فلاديمير بوتين عن الأحداث الدولية الأخيرة مثل “قمة دول بريكس” الناشئة في جنوب أفريقيا وقمة “مجموعة الـ 20” في الهند.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة توقيف بحق بوتين على خلفية اتهامه بالضلوع في ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا، مما يعوق تنقلاته الدولية، ووصف الكرملين اتهامات لاهاي بأنها “باطلة”.

وغاب بوتين عن قمة “مجموعة الـ 20” في الهند على رغم أن الأخيرة ليست من الدول الموقعة على ميثاق روما الذي نص على إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، لكن فلاديمير بوتين سيزور قرغيزستان منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الجاري في أول رحلة له إلى الخارج منذ صدور المذكرة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً