الطقس بالمغرب.. بسبب منخفض جوي قادم من غرب أوروبا سيسمح بتكون تيار غربي ستعرف المملكة نزول أمطار تبدأ من ليلة الغد وتستمر إلى نهاية الأسبوع الجاري.

وستعرف مختلف مناطق البلاد تغيرا شاملا في الطقس بسبب اقتراب ذلك المنخفض الجوي.

وأفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أنه ابتداء من ليلة الخميس والجمعة القادمين ستهم سحب مصحوبة بأمطار معتدلة وغزيرة أحيانا السهول الأطلسية الشمالية والوسطى للبلاد لتمتد خلال يوم الجمعة نحو المناطق الداخلية للبلاد، مرتفعات الأطلس والريف وشرق البلاد.

في حين سيستمر نزول الأمطار نهاية الأسبوع بشمال ووسط البلاد ومرتفعات الأطلس والريف، بالإضافة إلى شمال شرق البلاد.

ويبدو أن هذا المنخفض الجوي الممطر والبارد القادم من أوروبا في اتجاه الجنوب سيكون تأثيره قوياً على الطقس، إذ سيشعر المواطنون، حسب مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، خلال اليومين القادمين بانخفاض كبير في درجات الحرارة طيلة الأيام القادمة، وبالتالي نزول تساقطات ثلجية يومي الجمعة والسبت بقمم مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والريف، حسب ما ذكر لحسن يوعابد، المكلف بالتواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية.

كما سيترافق هذا الاضطراب الجوي مع مع هبوب رياح قوية بشمال ووسط البلاد وكذا مرتفعات الأطلس وشرق البلاد يومي الجمعة والسبت.

ومن المتوقع أن تهم بعض الأمطار المتبقية يوم الأحد شمال وشمال شرق البلاد والأطلس المتوسط والريف ليستقر الطقس تدريجيا مع درجات حرارة باردة نسبيا خلال الليل والصباح بمرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي والهضاب العليا لشرق البلاد.

ويعزى سبب دخول هذا الاضطراب الجوي المرتفع إلى الأجواء المغربية بدءا من جنوبه إلى تزحزح المرتفع الأصوري عن أجواء البلاد في اتجاه جنوب أوروبا، مما يسمح بدخول ذلك الاضطراب، حيث يعتبر المرتفع الأصوري من أهم الآليات الجوية المتحكمة في تطور الدورة الهوائية بالمغرب، فهو يتحكم إلى حد كبير في تطور حالات الطقس وأوضاع المناخ ببلادنا.

المصدر: الأحداث المغربية

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً