قالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في المكسيك، اليوم الثلاثاء، إن العاصفة الاستوائية “بيلار” وصلت إلى عدة مناطق في جنوب شرق البلاد، وستسبب أمطارا غزيرة ورياحا عاصفة مع اقترابها من اليابسة.

ووفق آخر توقعات هيئة الأرصاد، توجد العاصفة “بيلار” حاليا على بعد 410 كيلومترات جنوب شرق مصب نهر “سوشياتي” على الحدود بين المكسيك وغواتيمالا، و280 كيلومترا جنوب غرب سان سلفادور.

وحذرت الهيئة من أن “دوران العاصفة الواسع سيتفاعل مع الجبهة الباردة رقم 8 الواقعة جنوب وشرق خليج المكسيك، وسيولد أمطارا غزيرة في تشياباس وأواهاكا، فضلا عن رياح عاصفة قوية للغاية وأمواج عالية في خليج تيهوانتيبيك”.

وتولد هذه الظاهرة المناخية رياحا تبلغ سرعتها 85 كيلومترا في الساعة، وعواصف تبلغ سرعتها 100 كيلومترا في الساعة، وحركة نحو الشرق والشمال الشرقي بسرعة 6 كيلومترات في الساعة.

وتتوقع الهيئة أن تبتعد “بيلار” عن اليابسة أثناء تقدمها على طول المحيط الهادئ المكسيكي، حيث ستظل كعاصفة استوائية حتى يوم الأحد المقبل، غير أنها أوصت “بتوخي الحذر الشديد” للسكان في المناطق القريبة من مركز العاصفة.

وتأتي العاصفة “بيلار” أياما قليلة بعد الإعصار الاستوائي “أوتيس” الذي وصل، يوم الأربعاء الماضي، إلى اليابسة في ولاية غيريرو وأودى بحياة ما لا يقل عن 45 شخصا وتسبب في خسائر مادية كبيرة وانقطاعات في الطرق وحركة الملاحة البحرية والجوية.

وتحول “أوتيس” في ظرف قياسي في أقل من 12 ساعة من عاصفة استوائية إلى إعصار من الفئة الخامسة، وهو أعلى تصنيف للأعاصير في المحيط الهادئ.

وفي مواجهة هذه الآفة المناخية، دعا خبراء قسم المناخ بالجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك إلى تطوير الأبحاث والدراسات للتنبؤ بالأعاصير وخفض مخاطرها المحتملة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً