أنا الخبر

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية، اليوم الخميس، أنها ستبدأ في إنتاج الغاز الطبيعي من حقل تندرارة، في الشهور الأولى من عام 2024.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن تمكنت الشركة من تسوية جميع مشاكلها مع السلطات الضريبية في المغرب، مما يمهد الطريق أمامها لبدء الإنتاج.

ويعد حقل تندرارة من أكبر حقول الغاز الطبيعي في المغرب، وتقدر احتياطياته بنحو 2.5 تريليون متر مكعب.

ووقعت شركة “ساوند إنيرجي” اتفاقية مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE)، في عام 2021، لبيع 350 مليون متر مكعب من هذه المادة من حقل تندرارة سنويا، لمدة عشر سنوات.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى مساعدة المغرب على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، بدل الاعتماد على استيراده من الأسواق الدولية.

وتعتبر هذه المادة من أهم مصادر الطاقة في المغرب، حيث يستخدم في توليد الكهرباء وتشغيل محطات تحلية المياه والصناعات المختلفة.

ويأتي إعلان “ساوند إنيرجي” عن بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل تندرارة، بمثابة خطوة مهمة نحو تحقيق المغرب لهدفه في الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية.

المقالات الأكثر قراءة

4 تعليقات

  1. حلل و ناقش ، نكتة مغربية on

    بعد أن صرنا ننتج الغاز سيزيد أخنوش وزبانيته الثمن!!!

  2. DINIa mohammed on

    في الوقت الذي سيبظأ استخراج الغاز من أرضنا ارتفع ثمنها في القنينات
    وهذه هي سياسة حكومتنا كلما ازداد خسرنا ضاق حالنا

  3. Zerradabdellatif on

    على هذا الأساس فالمغرب لن يستفيدوا من هذا الغاز المكتشف ، لذا فالحكومة الملعونة استبقت الوقت وقررت الزيادة في أسعار الغاز ، يبدو أن ما يوجد في باطن أرض المغرب ، ليس للشعب المغربي كما هو الشأن بالنسبة للفوسفاط والذهب والكوبالط والمعادن الأخرى

اترك تعليقاً