يضغط الاتحاد الدولي لكرة القدم والكاف من أجل تغيير موعد كأس إفريقيا للأمم 2025، بعدما أكدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بلاغ تجديد ديد الثقة في الناخب الوطني وليد الركراكي إقامته في فصل الصيف.

واقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم تقديم موعد كأس إفريقيا للأمم بالمغرب إلى مارس 2025 عوض فصل الصيف لتفادي تزامنه مع مونديال الأندية الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليوز من السنة القادمة.

وعلمت الأحداث المغربية أن جياني إنفانتينو حاول خلال تواجده بالكوت ديفوار على هامش نهائي كأس إفريقيا للأمم، الضغط من أجل تغيير موعد كأس إفريقيا للأمم لتفادي المشاكل التي قد تنجم عن إقامته بالتزامن مع مونديال الأندية.

ويتخوف الفيفا من احتجاج الأندية الأوروبية على إقامة المونديال والكان في صيف السنة القادمة، لأن ذلك سيحرمها من لاعبيها الأفارقة لأكثر من شهرين كما سيكون له تأثير على تحديد موعد انطلاق البطولة المحلية في القارة العجوز.

وكشف مصدر مسؤول أن جياني إينفانتينو طلب من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم الإسراع في حسم موعد كأس إفريقيا للأمم بالمغرب حتى يتسنى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

واعترف المصدر ذاته بصعوبة إقامة كأس إفريقيا للأمم بالمغرب في شهر مارس خصوصا بعدما حددت صونارجيس الشهر ذاته لانتهاء الأشغال بمركبات فاس والدار البيضاء والرباط وطنجة، وبالتالي فإنها تحتاج بعض الوقت لتجريبها للوقوف على جاهزيتها قبل استضافة المونديال الإفريقي.

ورشحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط وأدرار بأكادير ومحمد الخامس بالدار البيضاء وابن بطوطة بطنجة ومركب فاس والملعب الكبير لمراكش لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025.

ومن جهة أخرى، حددت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم شهر مارس القادم موعدا لإجراء الدور التمهيدي للتصفيات للنصف المؤهلة إلى كأس إفريقيا للأمم، والتي ستعرف مشاركة المنتخبات الأقل تصنيفا على الصعيد القاري، على أن ينطلق دور المجموعات في شتنبر القادم بإجراء الجولتين الأولى والثانية،

والثالثة والرابعة في أكتوبر والخامسة والسادسة في نونبر القادم، هذا في الوقت الذي سيتم فيه تخصيص فترة التوقف الدولي لشهر يونيو القادم لبرمجة الجولتين الثالثة والرابعة من الإقصائيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

(المصدر: الأحداث المغربية)

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً